انت الزائر رقم Hit Counter by Digits
الرئيسية من نحن مقالات وفــيــات مقالات مقالات لإعلانكم في هذه الجريدة مقالات ارسل خبرا اتصل بنا English German
شريط الاخبار :
توقعات بخفض المحروقات 8 %    مجهولون يعتدون على الزميل المصور "خليفة" بالسلب    الافراج عن 9 موقوفين على خلفية أحداث العبدلي    الافراج عن 9 موقوفين على خلفية أحداث العبدلي    محلي/ إدارة ترخيص السواقين والمركبات تعطل السبت    المفرق : مشاجرة جماعية في جامعة آل البيت    5 سنوات سجن لشاب اعتدى جنسياً 20 مرة على طفلة بحديقة في منطقة ياجوز    الزرقاء : طعن خمسيني على يد ابنه    13 جريحا جراء انفجار قنبلة وسط العاصمة المصرية القاهرة    الرابية: اطلق النار عليه ولاذ بالفرار    

Share |
أخبار محلية
أخبار المحافظات
أخبار دولية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية
أخبار فنية
أخبار رياضية
أخبار متفرقة
طب وصحة
طرائف
سياحة واثار
أخبار متفرقة
حالة الطقس

 

وظائف شاغرة .. اضغط هنا

حالة الطقس اليوم الجمعة

عمان

25

السلط

23

مادبا

25

الزرقاء

27

جرش

25

اربد

25

عجلون

21

المفرق

26

الكرك

25

الطفيلة

24

معان

26

العقبة

32

الحالة الجوية بالتفاصيل:اضغط هنا

شاهد قناة عمان الأردنية

ammannewspapertv

صحيفة عمان الأردنية

قناة عمان الأردنية أون لاين

علمتني الحياة -أن استمع لكل

  رأي واحترمه وليس بالضرورة

آن اقتنع به (رئيس التحرير)
..........
   
تصوير وتغطية عمان الأردنية

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الامريكي

 

زفتنا - عمر العبداللات

تصوير وتغطية الحفل عمان الأردنية

محمد عساف :علي الكوفية

 

تصوير وتغطية عمان الأردنية 

مارسيل خليفة في المؤتمر الصحفي

أخبار الرياضة الأردنية

أخبار الرياضة الاوروبية


صورة لمراسلين عمان الأردنية في الملاعب

صورة لمراسلات عمان الأردنية

خدوا المناصب لكن خلولي الوطن

"

 

 

عمان الأردنية .. ترحب بكم 

www.ammannewspaper.com

أخبارنا الصحية

 

911 الطوارىء    

 

 

 

فوائد صحية مدهشة بطبق الفول المدمس

 

 

ما من شعب يستطيع منافسة الشعوب العربية عندما يتعلّق الأمر بطبق الفول المدمس؛ فعالمنا العربي يشتهر بهذا النوع من الأطباق منذ عقود عديدة، وهو الطبق الذي لا يميّز ما بين فقير وغنيّ فبإمكانك إيجاده على كافة أنواع الموائد. ولم يتمّ اختيار هذا الطبق من قبل أجدادنا بشكل عشوائي فهم كانوا يدركون أهمية هذا النوع من الأطعمة وما يقدّمه من فوائد لأجسامنا. ولكن مع توسّع انتشار المطاعم لم يعد يكترث الجيل الجديد لتناول الفول واستبدلوه بالوجبات السريعة الغنية بالدهون والخالية من الفوائد الصحية، لذلك ارتأينا أن نقدّم إليك هذا المقال لتقومي بمشاركته مع أفراد عائلتك.

من المعروف أن مرضى السكر تكون نسبة الجلوكوز فى الدم لديهم شديدة الارتفاع بسبب أن إنتاج الجلوكوز فى الجسم لا يكون مناسبا أو بسبب أن الخلايا الموجودة فى الجسم لا تستجيب جيدا للإنسولين.

وهناك أكثر من نوع لمرض السكر مثل النوع الأول حيث لا ينتج الجسم الإنسولين وعادة ما يصاب الإنسان بهذا النوع قبل بلوغه 40 عاما، ويحتاج مرضى النوع الأول لأخذ حقن الإنسولين طوال حياتهم وإتباع نظام غذائى محدد.

 

 

أما النوع الثانى من مرض السكر ففيه لا ينتج الجسم الكمية المطلوبة من الإنسولين والتى تمكن الجسم وخلاياه من العمل بشكل طبيعى سليم. ويتعامل مرضى هذا النوع مع مرضهم بخسارة الوزن، وإتباع نظام غذائى صحي وممارسة الرياضة والمراقبة الشديدة لمستوى السكر فى الدم.

 

 

 

 

ولأن مرضى السكر يجب أن يكونوا شديدى الحذر فيما يتعلق بالأطعمة التى يتناولونها حتى لا يتأثر مستوى السكر عندهم بطريقة سلبية، فإن الفول يعد من أهم الاطمعة التي يجب أن تكون متواجدة بشكل يومي في قائمة طعام مرضى السكر.
فالفول يحتوى على العديد من الألياف التى تعمل على إبطاء عملية تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها لسكريات فى الدم وهو بالتالى يساعد على حرق الدهون في الجسم بطريقة أسرع.
وقد أثبتت بعض الأبحاث أن مرضى النوع الثانى من السكر إذا تناولوا الفول ضمن نظامهم الغذائى بشكل دائم  فإنهم سيشهدون تحسنا ملحوظا فى كل من مستوى السكر فى الدم وفى الضغط أيضا لأن الفول به مادة يمكنها أن تتحكم فى مستوى السكر بالدم، كما أن الفول يعد مصدرا بديلا للبروتين.

 

 

وقد أثبت بعض الأبحاث الطبية الأولية أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكر يمكنهم أن يقللوا من حاجتهم للإنسولين بنسبة 38 فى المائة إذا ما تناولوا الفول كجزء أساسى من وجباتهم الرئيسية خلال اليوم، أما الأشخاص الذين يعانون من النوع الثانى من مرض السكر فإن حاجتهم للإنسولين الإضافي وحاجتهم لأدوية علاج السكر قد تقل كثيرا إذا كان الفول عنصرا أساسيا فى نظامهم الغذائي. الفول مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تعمل كمليّن يساعد في حماية الغشاء المخاطي للقولون عن طريق تقليل وقت تعرّضه للمواد السامة والمواد الكيميائية المسبّبة للسرطان، كما أنّ هذه الألياف تطيل فترة الشبع ما يجعلك تمتنعين عن تناول كميات كبيرة من الطعام.

محلي/ مستشفى الإسراء يطبق تقنية جديدة للقسطرة القلبية

 

  عمان الأردنية - عمان 7 ايلول (بترا)- اعلن مستشفى الإسراء اليوم الاحد عن تقنية جديدة لعلاج مرضى القلب باستخدام جهاز (ان نوفا) للقسطرة القلبية المتطور الذي يعتمد تقنيات ومواصفات عالية المقاييس.

وقال بيان عن المستشفى ان جهاز (ان نوفا) يمتلك خاصية تصوير شرايين القلب بخاصية ثلاثية الأبعاد التي تسهل من عملية إجراء القسطرة بنسبة تزيد على 70 بالمئة و اظهار الصور عبر الجهاز بتقنية واضحة تصل إلى نسبة 100 بالمئة.

واضاف البيان ان استخدام هذا الجهاز من شأنه توفير الوقت والجهد والنفقات المالية التي تتكبدها المؤسسات الصحية جراء اتباع النمط القديم في عمليات القسطرة.

واوضح استشاري أمراض القلب والقسطرة في المستشفى الدكتور جمال الدباس ان تقنية التصوير ثلاثي الابعاد تمكن الطبيب من الإكتفاء بتصوير صورة واحدة لتشخيص شرايين القلب مباشرة.

ولفت رئيس قسم القسطرة القلبية محمد قدورة الى ان الجهاز يمتلك خاصية أخرى تمتاز بتقنية عالية الجودة تعمل على إظهار الشبكة بعد الزراعة بشريان القلب دون الحاجة إلى استخدام أي مادة ملونة مما يقلل من النفقات المادية على المريض.

 

منظمة الصحة العالمية ومركز الحسين للسرطان يعقدان ورشة عمل اقليمية حول علاج الادمان على التبغ

     

ينظم مركز الحسين للسرطان –بصفته جهة تعاون معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)- ورشة عمل فنية إقليمية حول "علاج الادمان على التبغ: تطبيق ارشادات الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ الصادرة عن منظمة الصحة العالمية" في الأول من أيلول 2014، في فندق المريديان- عمان على مدى يومين.

   

وأشاد د. عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرطان بالجهود التي يبذلها المركز ومنظمة الصحة العالمية في إطار محاربة الادمان على التبغ، وأضاف بأن الادمان الكيميائي على النيكوتين ليس هو وحده ما يجعل التدخين إدماناً، بل هو مزيج من العادات السلوكية، والعوامل العاطفية والنفسية. مما يجعل هذا النوع من الإدمان معقد، ومتعدد الأسباب: منها ما هو جسدي أو نفسي. ومن هنا فإن علاج هذا الادمان يجب أن يأخذ بعين الاعتبار كل هذه العوامل مجتمعةً لتحقيق أفضل النتائج في مساعدة المدخنين على الإقلاع. وتعقد الورشة بإشراف د. فاطمة العوا المستشار الإقليمي لمبادرة التحرر من التبغ في منظمة الصحة العالمية / إقليم شرق المتوسط​​، و د. فراس الهواري مدير مكتب مكافحة السرطان ورئيس قسم الامراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان. وحول أسباب عقد الورشة أوضح د. فراس الهواري مدير مكتب مكافحة السرطان :" أنه في السنوات القليلة القادمة من المتوقع أن تتحمل دول المنطقة عبئا هائلا من الأمراض غير السارية المرتبطة باستخدام التبغ. ويتمثل هذا العبء في تكاليف الرعاية الصحية، وانخفاض إنتاجية الافراد، وحالات الوفاة المبكرة، ولن يكون بمقدور اقتصادات  دول المنطقة التعامل مع هذه التكاليف. وعلى الرغم من قدرتها على الحد من هذا التهديد الاقتصادي، الا أن برامج علاج الادمان على التبغ بشكل خاص وبرامج مكافحة التبغ بشكل عام لا تعتبر أولوية وطنية في معظم دول المنطقة. فمن الضروري لدول المنطقة أن تهتم بعلاج الادمان على التبغ بصفته أحد العناصر الرئيسية لاستراتيجية شاملة لمكافحة التبغ والتي تشمل كذلك أماكن عامة خالية من التدخين ورفع الضرائب على منتجات التبغ". وحضر الورشة مشاركون من (14) دولة من اقليم شرق المتوسط ما بين معالجين واداريين، كما تستضيف خبراء عالميين واقليميين بهدف اثراء خبرات الحضور. وتهدف الورشة الى تقييم واقع حال علاج الادمان على التبغ في المنطقة وتحديد الاحتياجات الخاصة بالدول في ظل هذا التقييم. وعليه سيعمل المشاركون على وضع وتطوير خطط عمل للمضي قدما في توفير خدمات علاج الادمان على التبغ في دولهم وتعزيز تطبيق ارشادات الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ وذلك بالاعتماد على الحالات الدراسية المقدمة من الخبراء الاقليميين والدوليين. وفي يومها الاول عملت الورشة على تدريب المشاركين على علاج الادمان على التبغ من خلال برامج الرعاية الصحية الأولية باستخدام وحدة التدريب التي أعدتها منظمة الصحة العالمية. وبحث المشاركون ضمن مجموعات عمل فرعية التغييرات اللازمة لتضمين وتعزيز خدمات علاج الادمان على التبغ من خلال مرافق الرعاية الصحية الأولية في بلدانهم.

 

 

ما هي أفضل 10 أطعمة صحية؟

وفقا للعديد من الدراسات والابحاث المختلفة قد تم تحديد اكثر 10 اطعمة صحية ومغذية للإنسان كما أنها تعمل علي تقليل خطر الاصابة بمختلف الامراض. وبشكل عام تعتبر الأطعمة العشرة التالية هي أكثر غذاء صحي للإنسان. 

1- التفاح

التفاح هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تعمل علي التخلص من الشوارد الحرة وهي مواد ضارة ينتجها الجسم قد تتسبب في بعض التغيرات الغير مرغوب فيها مثل امراض الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى.

بعض الدراسات التي أجريت علي الحيوانات قد أثبتت أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح (البولي فينول) قد تسهم في إطالة العمر. وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على ذبابة الفاكهة أن البولي فينول يساعد علي تحسين قدرتها علي المشي والتسلق والحركة. وأثبتت بعض الدراسات الأخرى أن النساء التي تحرصن علي تناول التفاح بانتظام تقل نسبة اصابتهم بامراض القلب بنسبة من 13-22%.

و كما تقول المقولة " تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا". 

2- اللوز

يعد اللوز من أكثر المصادر الغنية بالحديد والكالسيوم وفيتامينE . كما أنه غني بالألياف والريبوفلافين والمغناسيوم. قد أظهرت بعض الدراسات أن أكل اللوز يساعد في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم 

وقد أشار الباحثون أن اللوز مفيد جدا للقلب حيث أنه يحتوي علي 91-94 % من تكوينه من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعمل علي الحفاظ علي مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى أنه يحتوي على أعلى نسبة من الألياف مقارنة بالأنواع الأخرى من المكسرات.

3- البروكلي

البروكلي غني بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والمغذيات النباتية الأخرى التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. كما يحتوي البروكلي أيضا علي البيتاكاروتين المضاد للأكسدة وفيتامين C.

إن الطهي الزائد للبروكلي قد يفقده الكثير من قيمته الغذائية. كما أنه يجب الحفاظ علي الانزيمات الموجودة به مثل انزيم الميروسيناسي الذي يعمل علي تجنب الاصابة بالسرطان. لذلك فإن أفضل طريقة لطهي البروكلي هي الطهي علي البخار لتجنب فقد قيمته الغذائية.

كما أشار الباحثون إلى أن إضافة البروكلي للوجبات الغذائية يمكن أن يضاعف من القدرة علي الوقاية من السرطان. 

 4- التوت البري

التوت مصدر غني بالألياف ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المفيدة. وفقا لدراسة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد, فقد ثبت أن المتقدمين في العمر ممن يحرصون علي تناول كميات كبيرة من التوت هم أقل عرضة للاصابة بأمراض الذاكرة مقارنة بمن لا يتناولون التوت. كما أن التوت يساعد علي خسارة الوزن. كما يقلل أيضا من الاصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 10% نظرا لاحتوائه علي مادة الانثوسيانين. كما يعمل التوت أيضا علي تجنب الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض المعوية.

 

 

5- الأسماك الزيتية

 

 

فالأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين والأنشوجة تحتوي علي زيوت في أنسجتها وحول القناة الهضمية. حيث تحتوي أنسجتها على حوالى 30% من الزيوت والأحماض  الدهنية مثل الأوميجا 3. وهذه الزيوت معروفة بفوائدها العديدة للقلب والنظام العصبي. كما ينصح بها مرضى التهاب المفاصل. كما أنها تحتوي علي فيتامين Aو D. كما وجد أن لها أثر فعال في علاج أمراض سرطان البروستاتا. 

6- الخضروات الورقية

وقد أظهرت الدراسات أن تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. فالسبانخ علي سبيل المثال, مصدر غني بمضادات الأكسدة وخاصة عند طهوها علي البخار او تعريضها لنار خفيفة. كما أنها مصدر جيد لفيتامين و B6وCو EوK بالإضافة إلى السلينيوم والنياسين و الزنك والفسفور و النحاس وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد. 

 

 

7- البطاطا  الحلوة

 

 

البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية، بيتا كاروتين، والكربوهيدرات المعقدة، وفيتامين C، وفيتامين B6، فضلا عن الكاروتين (الوردي، والأصفر). أشار مركز العلوم في المصلحة العامة، الولايات المتحدة الأمريكية، بالمقارنة مع القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة للخضروات وغيرها فإن البطاطا الحلوة تأتي في المرتبة الأولى، فتتوافر فيها  فيتامينات A,C، الحديد والكالسيوم، البروتين والكربوهيدرات المعقدة. جذور البطاطا الحلوة غنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة.

 

 

8- جنين القمح

 

 

جنين القمح هو الجزء الذي ينمو من القمح. وهو عادة يكون منتج ثانوي ناتج من عملية طحن القمح. ويحتوي جنين القمح على نسبة عالية من المغذيات الحيوية مثل: فيتامين E والفوليك اسيد ومادة الثيامين والزنك والماغنسيوم والفسفور بالاضافة الي الاحماض الدهنية والالياف.

 

 

9- الافوكادو

 

 

بالرغم من تجنب الكثير من الناس لتناول الافوكادو بسبب كثره الدهون, حيث يعتقد الكثيرون بأن جميع انواع الدهون مضرة بالصحة وتعمل علي زيادة الوزن وهو خطأ شائع, إلا أن ما يقرب من 75% من السعرات الحرارية تأتي من الدهون وخاصة الدهون احادية التشبع. ويحتوي الافوكادو علي نسبة بوتاسيوم اعلي من الموز بنسبة 35%. وهو مصدر غني بالفيتامينات مثل فيتامين B,K وE. كما يحتوي علي نسبة عالية من الالياف 25% الياف ذائبة و 75% غير ذائبة. وقد اثبتت الدراسات أن تناول الافوكادو بشكل منتظم يحافظ علي مستويات الكوليسترول في الدم. كما ثبت ايضا ان مستخلصات الافوكادو تعمل على علاج قرحة الفم و تدمر بعض الخلايا ما قبل السرطانية.

 

 

10- الشوفان

اظهرت بعض الدراسات ان تناول وجبة من الشوفان يوميا يعمل علي تقليل مستوي الكوليسترول في الدم نظرا لما يحتويه من الالياف الذائبة. كما انه غني بالكربوهيدرات المعقدة التي تحافظ علي مستويات السكر في الدم. وهو مصدر غني بفيتامين B و الاوميجا-3 والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

 

تصوير عمان الأردنية

لأول مرة في الأردن والشرق الأوسط

مركز الحسين للسرطان يجري عملية استئصال فقرة كاملة مصابة بسرطان نادر

27/5/2014

عمان الأردنية - أجرى فريق طبي على رأسهم الدكتور راكان  كمال شحالتوغ، استشاري جراحة وترميم العمود الفقري، و جراحة العظام في مركز الحسين للسرطان، ولأول مرة في الأردن والشرق الأوسط عمليّة جراحيّة نوعية تكلّلت بالنجاح باستئصال فقرة كاملة من العمود الفقري مصابة بسرطان، نادراً ما يظهر في العمود الفقري كموضع أولي للإصابة، لمريضة تبلغ من العمر (18) عاماً. واستغرقت العملية 8 ساعات.

 حيث كانت المريضة تشكو من ألم شديد وسط الظهر على مدى شهرين، وبعد إجراء الفحوصات والصور الشعاعية والرنين المغناطيسي، تبين وجود كتلة داخل جسم الفقرة القطنية الأولى، في العمود الفقري. وبعد أخذ الخزعة من الفقرة ثبت أن هذه الكتلة سرطانية ، دون وجود انتشار في اعضاء الجسم الأخرى.

وصرح الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرطان بأن هذا انجاز جديد يضاف إلى انجازات المركز الذي يسعى دائماً للتميز بكفاءاته، وخبراته وبجودة الرعاية الصحية الشاملة التي يقدمها لمرضاه. مشيراً  إلى أن طموح المركز لا يتوقف في بلوغ غاياته وترجمة رؤيته على أرض الواقع في مكافحة السرطان، وتحقيق الشفاء، وتقديم العلاج لمرضى السرطان من الأردنيين والعرب.وقال الدكتور شحالتوغ بأن هذا النوع من العمليات تُجرى في أشهر مراكز علاج السرطان في العالم، إذ أنها تتطلب خبرة كبيرة على أيد أمهر الجراحيين المختصين، وهي عمليات تتطلب مجهوداً كبيراً ومهارات عالية من قبل جميع أفراد الفريق الطبي من الجراحين، واطباء التخدير، والممرضين، وفنيي التخدير.

 وأشار إلى أنه من النادر في الأمر أن ينشأ هذا النوع من السرطان (leiomyosarcoma of bone) في العظم، وخاصة في العمود الفقري كموضع أولي للإصابة بالسرطان، حيث أن الكتلة ظهرت هناك ولم تأت نتيجة انتشار من مكان آخر في الجسم.

وأوضح بأنه في مثل هذه الحالة النادرة الحدوث، وكون المريضة يافعة، ولديها إصابة في فقرة واحدة دون انتشار للمرض، كان الخيار الافضل هو إجراء هذه العملية بهدف الشفاء بإذن الله، فكان أفضل علاج وافضل فرصة لشفائه، ومنع انتشار السرطان: هو استئصال الفقرة كاملة على جزئيين عن طريق عمل جرح خلفي واحد في الظهر، وترميم مكان الفقرة، والعمود الفقري بوضع قفص معدني، ورقع عظمية، وتثبيت العمود الفقري بواسطة براغي وجسور معدنية(Tomita L1 posterior en bloc spondylectomy ).

وأضاف الدكتور شحالتوغ أنه تم إجراء العملية في كانون أول 2013 بعد اخذ الموافقة من المريضة وذويها، وبقيت المريضة في المركز لمدة ثلاثة أسابيع، خضعت خلالها للعلاج  الكيماوي، وبقيت تحت الرعاية الطبية، كما خضعت للعلاج الفيزيائي المكثف، وغادرت إلى منزلها، وهي قادرة على السير بدون مساعدة من أحد، وكانت قادرة على خدمة نفسها بنفسها. وبعد مضي 4 شهور على إجراء العملية، والمتابعة الطبيّة الحثيثة في مركز الحسين للسرطان تبين أنه لا يوجد أي ظهور جديد للورم بحمد الله، وأن الترميم ثابت مع وجود التئام عظمي مكان الفقرة المستأصلة.

وبين بأن عمليات التداخل الجراحي في العمود الفقري في الحالات السرطانية  تنقسم إلى قسمين: القسم الأول: العمليات التلطيفية وتنقسم الى: عمليات التداخل الكبير وهي عادة تشمل عمليات تحرير وحماية الأعصاب والنخاع الشوكي، وتثبيت العمود الفقري للسيطرة على الألم. وعمليات التداخل البسيط مثل حقن الفقرات المصابة بالاسمنت العظمي، وتثبيت العمود الفقري بدون جرح كبير، وهذا النوع من العمليات التلطيفية هو الأكثر إجراءً كون هدف العملية هو حماية الأعصاب وتخفيف الألم، لأن معظم الحالات السرطانية في العمود الفقري هي عبارة عن  انتشار لمرض سرطاني بعيد عن العمود الفقري مثل سرطان الثدي، الرئة والقولون. أما القسم الثاني وهو الأقل ندرة فهو: العمليات العلاجية والهدف منها استئصال الورم السرطاني كاملاً وشفاء المريض منه. وهذه الحالات نادرة جداً كون ان الأورام السرطانية الأولية التي تصيب العمود الفقري تشكل أقل من (5% ) من الحالات السرطانية في العمود الفقري وهذا ما لجأنا إليه في حالة المريضة المذكورة.

دولي / علماء اميركيون يطورون منظما لضربات القلب

عمان الأردنية -واشنطن 26 ايار (بترا)- نجح علماء في جامعة ستانفورد الاميركية في تطوير منظم لضربات القلب، يقل حجمه عن حبة أرز، ويبلغ وزنه نحو 70 مليغراماً.واكتشف العلماء موجات مغناطيسية مصغرة، قادرة على اختراق الأنسجة البشرية بعمق يزيد على سنتيمترين وصولا إلى منظم القلب المزروع، وبذلك تفوقوا على جميع طرق شحن الأجهزة المزروعة الرائجة في العالم.وتسمى طريقة الشحن هذه، الشحن عبر المدى المتوسط، وهي تقلص حجم الموجات الكهرومغناطيسية التي ينظمها الجهاز، ما يمكن من التحكم في ضربات القلب بطريقة أبسط.

ويتوقع العلماء تطبيقها على الإنسان قريبا بعد ان طبقت على قلب أرنب صغير في سلسلة من التجارب .

 

" الفلافل و الفول " تقي شر مرض الكورونا

 

أكد استشاري أن نقاط الضعف التي يستغلها فيروس كورونا في ضحاياه تتمثل في نقص المناعة والجهل بطرق العدوى وتقدم العمر، وعدم استخدام الأقنعة الواقية، وعدم غسل الأيدي أو تنظيف الأسطح المحتمل تلوثها والبطء في التشخيص والعلاج موضحا أن فيروس الأنفلونزا العادية يقتل 1370 شخصا كل يوم وبمعدل نصف مليون سنويا بسبب نقص المناعة. وقال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشاري الأطفال بجامعة عين شمس، إن مناعة المصريين قوية وقادرة على هزيمة فيروس كورونا بسبب تناولهم للبقوليات وعلى رأسها الفول والفلافل بكثرة إضافة للخضراوات الطازجة والسلطة والعدس.'

 

وقال بدران، في تصريح نقلته 'البيان' الإماراتية إن خفة دم المصريين تعد عاملاً آخر لحمايتهم من الفيروس، حيث إنه من المعروف علمياً وطبياً أن روح المرح والدعابة والفكاهة تقلل حدة التوتر الذي يؤدي لإصابة الإنسان بنحو 40 مرضا ويعمل على نقص المناعة وبالتالي سهولة اختراق الفيروسات لجسم الإنسان.

 

مركز الحسين للسرطان يطلق اول  دليل ارشادي لعلاج الادمان على التبغ

باللغة العربية في منطقة شرق المتوسط

عقد مركز الحسين للسرطان – الجهة الممثلة لتحالف الجسور العالمية ( Global Bridges) في منطقة شرق المتوسط – مؤخرا ورشة تدريبية للعاملين في القطاع الصحي في الاردن حول علاج الادمان على التبغ  على مدار ثلاثة أيام. وتأتي هذه الورشة ضمن الجهود الساعية الى مكافحة التبغ في المملكة، ومن ذلك بناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية ورفع كفاءتهم فيما يتعلق بمساعدة المدخنين، ومستخدمي التبغ بشكل عام في الاقلاع. وكان من أبرز نتائج هذه الورشة اطلاق الدليل الارشادي الاردني لعلاج الادمان على التبغ وهو اول دليل شامل باللغة العربية في منطقة شرق المتوسط والذي تم اعداده من قبل مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان وبالتعاون مع وزارة الصحة وجهات صحية أخرى. وحضر الورشة ما يزيد عن 70 مشاركا. وتنوعت الخلفيات العلمية للمشاركين حيث ضمت الورشة أطباء من اختصاصات متعددة، وممرضين، وصيادلة، وأخصائي تغذية، وأطباء أسنان، من وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء والخدمات الطبية الملكية ووكالة الغوث الدولية (الاونروا) وعدد من الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة وكذلك عدد من الجمعيات الطبية وغيرها من المؤسسات.وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات ضمت ما يزيد عن( 1500 )مشاركا منهم حوالي النصف من الاردن، والتي عقدها المركز في منطقة شرق المتوسط خلال الثلاث اعوام الماضية في كل من الاردن والامارات العربية المتحدة ومصر وتونس والمغرب والكويت.وناقشت الورشة مخاطر تعاطي التبغ وعلاقته بالأمراض غير السارية كالسرطان والسكري وأمراض القلب والشرايين وأمراض الرئة المزمنة. وقام الفريق بتدريب المشاركين على مداخلات علاج الادمان على التبغ المثبتة علميا، والتي ترتكز على المشورة والارشاد واستخدام الأدوية، ورسم خطة علاج تتوافق وحاجات المريض الفردية. وعرض المدربون حالات عملية من واقع عملهم للنقاش مع الحضور.من جانبه أشار د. فراس الهواري، المدير الإقليمي للجسور العالمية في منطقة شرق المتوسط ​​ومدير مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان: " انه في ظل ازدياد نسب التدخين في الاردن وخاصة بين الفئات العمرية الصغيرة وانتشار الاراجيل بين الشباب والنساء اتت الحاجة الى التركيز على موضوع علاج الادمان على التبغ وضرورة توعية مقدمي الرعاية الصحية عن طبيعة التبغ وقدرته العالية على التسبب في الادمان وعلى كيفية مساعدة متعاطي التبغ على الاقلاع، حيث اثبتت الدراسات المحلية ان ما يقارب ثلثي المدخنين لديهم الرغبة بالإقلاع عن التدخين". 

 

 

ويشمل الدليل الارشادي الاردني لعلاج الادمان على التبغ والذي تم تزويده لكل المشاركين في الورشة على مواضيع عدة أهمها وصف لأهم المداخلات التي يمكن توفيرها لمستخدمي التبغ مثل النصيحة الموجزة، والدعم وجها لوجه، ووضع خطة علاجية، ووصف الادوية اللازمة للإقلاع، حيث يحتوي الدليل على رسوم توضيحية تشرح بالتفصيل كيفية تقديم خدمة علاج الادمان على التبغ. وكذلك يتضمن الدليل على مواضيع اخرى تثري معرفة مقدمي الرعاية الصحية حول موضوع استخدام التبغ ومكافحته كالآثار الصحية المترتبة على التدخين واستخدام التبغ وفوائد الإقلاع عن التدخين، وما يتعلق بإدمان النيكوتين وأعراضه الانسحابية وغيرها من المواضيع. 

 

 

واوضحت د. هبه ايوب رئيسة مكافحة التدخين في مكتب مكافحة السرطان بان "الدليل قائم على أدلة إرشادية عالمية وتقارير ودراسات علمية منشورة لضمان ترويج معلومات طبية موثوقة ، وان هذا الدليل سيكون بمثابة مرجع لمقدمي الرعاية الصحية من اجل زيادة معرفتهم وتطوير مهاراتهم  في موضوع علاج الادمان على التبغ، لتمكينهم من مساعدة المدخنين في الاقلاع عن التدخين".  

 

  وتوصلت الورشة الى عدد من التوصيات التي اقترحها المشاركون، أهمها، ضرورة تكثيف الورشات التدريبية التي تهيئ مقدمي الرعاية الصحية لتقديم علاج الادمان على التبغ بالطرق الفعالة والمثبتة علميا، والحاجة الى زيادة المراكز والعيادات المختصة في علاج الادمان على التبغ في جميع محافظات المملكة، والتطرق الى سؤال المريض عن حالة التدخين وادخال خدمة تقديم علاج الادمان على التبغ في جميع العيادات والمراكز الصحية. 

 

امريكا: إنتاج رئة بشرية داخل مختبر علمي

عمان الأردنية - واشنطن 15 شباط (بترا)-تمكن خبراء أمريكيون من إنتاج رئة بشرية داخل مختبر علمي، في خطوة قد تعتبر خرقا بارزا في مجال الطب التجديدي.ووصفت جوان نيكولس، الباحثة في جامعة تكساس ميديكال برانش، الإنجاز بأنه "تحرك من ناحية الخيال العلمي صوب الحقائق العلمية".وحول عملية "الإنتاج"، قام الباحثون بتفريغ رئة واحدة من اثنين، لطفلين توفيا نتيجة صدمة، تضررتا بشكل بالغ ما حال دون استخدامهما في عملية زراعة أعضاء، بالحفاظ على الشكل الخارجي بجانب بروتين الكولاجين وألياف الإيلاستين، ثم ضخوا خلايا الرئة الأخرى بداخلها، قبل غمرها بسائل يساعد في توفير التغذية اللازمة لنمو الخلايا، بحسب نيكولس.ونمت رئة بشرية كاملة بعد أربعة أسابيع من العملية، التي تم تكرارها، لزراعة رئة أخرى جديدة من رئتي الطفلين المتوفيين.وأوضحت نيكولس أن الرئة "المزروعة" تشبه تماما الطبيعية، لافتة إلى أنها ربما تستخدم في جراحات زراعة الأعضاء ربما في غضون 12 عاما.وقال نائب مدير معهد ماكغوان للطب التجديدي بجامعة بيتسبراه، ستيفن باديلاك، ان الإنجاز الجديد قد يكون حلا لقلة المتبرعين بالأعضاء البشرية

 

 

الصحة : وفاة و20 اصابة بانفلونزا الخنازير في الاردن

كشفت وزارة الصحة عن تسجيل 20 حالة إصابة بمرض انفلونزا الخنازير، ووفاة واحدة، خلال العام الحالي، بحسب مدير الرعاية الصحية الاولية دكتور بسام الحجاوي.ودعا الحجاوي المواطننين لمراجعة المستشفى فور ظهور اعراض تشبه اعراض الانفلونزا، حتى لا تتفاقم الحالة ، مؤكدا ان علاج المرض متوفر.وفيما يتعلق بالكورونا الذي يصيب الجهاز التنفسي، لفت الحجاوي الى انه مرض جديد في العالم وان وبائية المرض غير معروفة ,ولا يوجد له مطعوم , ولا علاج نوعي .
واضاف ان الاصابة بهذا المرض بنسبة 3 من اصل 181 اصابة بالعالم حيث سجلت حالتين سنة 2012 وحالة في هذه السنة.

 

موقف مركز الحسين للسرطان

 حول تنفيذ قانون الصحة العامة وحظر الأراجيل في الأردن

22/1/2014

يصادف هذا الأسبوع الذكرى الخمسون لأول تقرير في العالم يكشف الآثار السلبية الناتجة عن استخدام التبغ حيث قامت الولايات المتحدة عام 1964 في تقريرها الأول بالإعلان أن استخدام التبغ يؤدي إلى حدوث السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 وقبل أيام قامت الولايات المتحدة بإصدار نسخة جديدة تضمنت قائمة الأمراض التي يتسبب بها التدخين بشتى أنواعه، وتضم سرطان القولون والسكري وكلاهما مرضان على درجة عالية من الأهمية بالنسبة للأردن، بالإضافة إلى قائمة أخرى تطول من الأمراض. وجدّدت الولايات المتحدة في هذا التقرير إلتزامها بخفض نسب المدخنين  بأقل من( 12% ) والتي تشكل حاليا ( 18% )وفي فرنسا قامت الحكومة برفع الضرائب على السجائر لتحقق من خلال ذلك انخفاضا كبيرا في نسب استهلاك التبغ وأرباحا استثمرتها في الرعاية الصحية، ومكافحة انتشار التبغ.

  وفي كندا لاتزال الحكومة تضع العراقيل أمام تراخيص المقاهي التي تقدم الأراجيل وفي الصين قامت الحكومة بإصدار قانون يحظر على أي من المسؤولين في الحكم التدخين أمام العامة لما في ذلك من تأثير سيئ على صورة الحكومة .واستطاعت تركيا وخلال بضع سنوات تحقيق معظم إلتزاماتها في الحد من انتشار التبغ وحظره في الأماكن العامة، وخفض نسب المدخنين لديها. وفي منطقتنا العربية اختتم في الإمارات العربية المتحدة تحديدا في دبي المؤتمر الأول للأمراض غير السارية تم خلاله تأكيد الإلتزام بمواجهة الزيادة المتوقعة لهذه الأمراض ومحاربة أسبابها وعلى رأسها التدخين كما حصلت أبوظبي على امتياز تنظيم المؤتمر العالمي للصحة، والذي سيعقد في آذار 2015 وبدأت بالتحضير له بخطوات جادة منها إخراج مقاهي الأراجيل خارج المدن كخطوة أولى نحو إغلاقها

هذا مايقوم به العالم الآن من نشاط محموم في مكافحة آفة التبغ وفي المقابل وعلى الرغم من مرور عشر سنوات على توقيع الأردن للاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في الأردن عام 2004 لايزال تطبيق بنود هذه الاتفاقية ضعيفا جدا وعلى الرغم من إقرار قانون الصحة العامة رقم (47) ومرور خمس سنوات على إصدار هذا القانون ماتزال نسب التدخين بازدياد ولم يتحقق سوى نجاحات محددة في تطبيق حظر التدخين في الأماكن العامة.

 وفي خطوة غير مسبوقة تم خفض أسعار السجائر بما يزيد على( 25% )وانتشرت مقاهي الأراجيل بين الأحياء السكنية وبالقرب من المدارس لتشجع بذلك ظاهرة تسرب أبنائنا منها كما غابت الرقابة على تصنيع تبغ المعسل، وتحديد مواصفاته، والجهات المخولة باستيراده وتصنيعه وانتشرت الممارسات غير الصحية الخطيرة في تدخين الأراجيل والتي من ضمنها إضافة مواد كحولية سامة كالسبيرتو في المياه المستخدمة في تعبئة الأراجيل وعدم الالتزام بالتخلص من البرابيش الصحية بعد الاستعمال والاكتفاء بتغيير القطعتين البلاستيكيتين وتغليفه من جديد، وتقديمه على أنه غير مستعمل كما استشرى التدخين في مؤسساتنا الحكومية والخاصة ومستشفياتنا ومحاكمنا ومدارسنا بل وحتى تحت قبة البرلمان الذي شرع وصادق على قوانين مكافحة التبغ فصاحب كل ذلك زيادة خطرة في الأمراض غير السارية والوفيات الناتجة عنها.

إن مركز الحسين للسرطان ومن موقعه كمؤسسة وطنية رائدة في مكافحة مرض السرطان وأسبابه ومن منطلق الشعور الكبير اتجاه الوطن والمواطن الأردني ارتأى أن يعرض بعض الحقائق التي إن دلّت على شيء، فهي تدل على بداية أزمة صحية تشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي للأردن من خلال استهداف المواطن الأردني الذي يعد الرصيد الأول فيه

 فقد أصبح يسجل في الأردن مايقارب الخمس آلاف حالة جديدة من السرطان كل عام تشكل السرطانات المرتبطة ارتباطا مباشرا في التدخين مايزيد عن( 40%) منها كسرطانات الرئة والقولون والرأس والعنق والمثانة وأمراض الدم وأصبح السرطان يتسبب بـ( 15% )من الوفيات بالأردن كما تتسبب أمراض الدم والأوعية الدموية بحوالي  (35%) من هذه الوفيات وارتفعت نسبة الإصابة بالسكري والبدانة بشكل خطير حتى أصبح الأردن حسب بعض الإحصاءات يحتل المرتبة الأولى بين الذكور في منطقة الشرق الأوسط من حيث عوامل الخطورة المسببة للسرطان كالتدخين والسمنة والسكري وتزامنت هذه الزيادة في أمراض الوفيات مع الزيادة في نسب المدخنين والتي تخطت حاجز( 30% )بشكل عام وزادت عن (60%) بين الذكور البالغين وأيضا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين( 13-15) سنة وفي دراسة علمية قام بها مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان كشف مسح ميداني على أربع مدارس للإناث في عمان عن نتائج كارثية بكل المعايير حيث تبين أن( 13% )من طالبات الصف السادس الإبتدائي يدخنّ الأراجيل.

 

كما كشفت دراسة أخرى قام بها مكتب مكافحة السرطان عن مدى الضرر الذي يلحقه تدخين جلسة واحدة من الأراجيل على وظائف الرئة والجهد القلبي الرئوي بين فئة الشباب.

في ضوء كل ماتقدم يود مركز الحسين للسرطان أن يحذر من كارثة صحية خطيرة أصبحت تهدد المجتمع الأردني والمنظومة الصحية الأردنية، فحسب إحصائيات المنتدى العالمي من المتوقع أن( تتسبب الأمراض غير السارية كالقلب والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي بما يزيد عن 20 )ترليون دولار أمريكي على مدى الخمسة عشرة سنة القادمة في الدول النامية ومنها الأردن وبدوره يفتخر الأردن بأنه يقدم التأمين الصحي  لـ( 85%) من المواطنين حيث أصبح ماينفقه الأردن على الرعاية الصحية بعد التقديرات يزيد على ما نسبته( 9% )من الناتج القومي المحلي متساويا بذلك مع ماتنفقه بريطانيا ويزيد عن ضعف ماتنفقه العديد من دول الجوار. ومن المتوقع أن يزداد إنفاق الأردن على الرعاية الصحية خلال السنوات القادمة مع ازدياد شريحة المواطنين الذين تتخطى أعمارهم حاجز الأربعين عاما حيث يشكلون حاليا مانسبته أقل من( 20% )من المجتمع الأردني.

ولقد عملت الدول الغربية على فرض ضرائب باهظة على مسببات الأمراض المزمنة وعلى رأسها التبغ ومن ثم استثمار هذه العائدات في بناء الكوادر الصحية ومكافحة الأمراض غير السارية أما أن نقوم بتسهيل انتشار أسباب الأمراض ومن ثم محاولة علاج آثاره فهو المستحيل بعينه وسيتسبب قطعا بانهيار المنظومة الصحية الحالية التي استثمر الأردن الكثير في بنائها على مدى العقود الماضية.

لقد أصبحت مكافحة التدخين وضبط أسباب انتشاره قرارا استراتيجيا لابد من تفعيله الآن وليس غدا بدءا بحظر التدخين في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والخاصة كافة ووضع القوانين الصارمة المتعلقة باستخدم التبغ وتفعيل حظر بيع وتقديم جميع أشكال التبغ للمراهقين والأطفال ومنعهم من دخول أماكن التي تقدم هذه المنتجات لحمايتهم من ضرر التدخين السلبي حتى إن كانوا برفقة آبائهم وأمهاتهم فواجب الدولة حماية هؤلاء الأطفال من الضرر الجسيم الواقع عليهم.

 

 

كما لابد من زيادة أسعار التبغ والضرائب المفروضة عليه واستثمار جزء من هذه العوائد في مكافحة تهريب التبغ ودعم البرامج الصحية المتعلقة من الحد من انتشاره والإلتزام بتطبيق جميع بنود الإتفاقية الإطارية والتي وقع عليها الأردن منذ عشر سنوات.

نثمن عاليا قرار مجلس الأعيان الموقر بحظر التدخين في جميع جلساته كما نتوجه بالتحية لزملائنا في وزارة الصحة لعملهم الدؤوب من أجل صحة المواطن وتنفيذ القوانين والتشريعات الخاصة بمكافحة التبغ ولأمانة عمان لدعمها لخيارات المواطن الصحية.

ونختم بالقول أن وطنا فيه من عجائب الدنيا السبع وإرث حضاري وتاريخي يمتد لآلاف السنين لايعقل أن تكون السياحة فيه مرهونة بأرجيلة.

________________________________________________________________

 

  دراسة : تدخين النرجيلة يؤثر سلبا على وظائف الرئتين والقلب

/ عمان الأردنية -  خلصت دراسة اعدها مركز الحسين للسرطان والتي تم نشرها في احدى المجلات الدولية المحكمة الى أن تدخين النرجيلة لمرة واحدة لمدة 45 دقيقة كان له أثرا سلبيا على القدرة على القيام بالجهد لأثرها على الوظائف الحيوية للرئتين وجهاز القلب والدوران.وبحسب بيان صحافي صدر اليوم السبت عن المركز فقد أجريت الدراسة من خلال فحص وظائف الرئة والمجهود الرياضي القلبي الرئوي عند مجموعة من المتطوعين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين( 18-24) سنة من خلال بذل مجهود مدته 10 دقائق على درّاجة ثابتة مع فحص تبادل الغازات واستهلاك الأكسجين عن طريق كمامة خاصة.وبعد قيام هؤلاء المتطوعين بتدخين النرجيلة لمدة 45 دقيقة تمت إعادة الفحوصات بغرض المقارنة، وجاءت النتائج لتشير الى أن هذا التدخين تسبب بارتفاع حاد بنسبة أول اكسيد الكربون من (4 PPM) إلى (24 PPM)، والى أن الاشخاص شعروا بإعياء أكبر عند القيام بالجهد مباشرة بعد تدخين النرجيلة.كما كان هناك ارتفاع في ضغط الدم وعدد ضربات القلب، مع قدرة أقل من قبل العضلات على انتزاع الأكسجين اللازم للقيام بهذا الجهد، وتضيق حاد بالقصبات مشابه لنوبات الربو، إضافة إلى انخفاض في قدرة الأشخاص على القيام بنفس المجهود الذي قاموا به قبل تدخين النرجيلة.واكد البيان صحافي ان هذه الدراسة ستسهم في فهم محاور جديدة لأثر تدخين النرجيلة على الجسم، وتعد هذه النتائج مهمة لما لها من دور كبير في توجيه النصح للشباب والشابات حتى يمتنعوا عن ممارسة هذا السلوك لما له من أضرار بالغة على اجهزة الجسم الحيوية، كجهاز القلب والتنفس والدوران

تناول الثوم أسبوعيا يخفض معدل الإصابة بسرطان الرئة


توصل فريق من العلماء البريطانيين إلى أن تناول الثوم يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44 % .ويأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه هذا التأثير الايجابي لتقليل المخاطر حتى في حال تدخين الشخص لتصل إلى 30 % بينما يتم تشخيص 40 ألف شخص سنويا إصابتهم بسرطان الرئة في مقاطعة "ويلز"في بريطانيا .
وأضح الباحثون أن تناول الثوم مرتين أسبوعيا يمكن أن يخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بصورة ملموسة .
فقد وجدت الأبحاث أجريت على مجموعة من البالغين في الصين أن استهلاك الثوم بانتظام كجزء من نظامهم الغذائي ساهم بنسبة 44% في خفض المعاناة من مرض سرطان الرئة .
كما لاحظ الباحثون أن حتى في حال تدخين الشخص – حيث يلعب التدخين دورا هاما في زيادة فرص الإصابة بسرطان الرئة – يسهم تناول الثوم في تقليل المخاطر بنسبة 30% في الوقت الذي يعتقد فيه أن التدخين يسبب 80% على الأقل من حالات الإصابة بواقع شخص من بين كل عشرة مرضى ما يزالون على قيد الحياة بفضل تناول الثوم عقب خمس سنوات من تشخيصهم إصابتهم بالمرض .
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه البيانات إلى أن الثوم يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة الثلث تقريبا .
كان فريق من الباحثين بمركز مقاطعة "جينانجسو"للسيطرة على الإمراض والوقاية في بريطانيا قد عكفوا على مقارنة بين 1,424 ألف مريض سرطان للرئة و 4,500 ألف من البالغين الأصحاء حيث تم تقييم عاداتهم الغذائية و نمط حياتهم ومعدلات استهلاكهم للثوم ومدى تدخينهم.
وأظهرت النتائج التي نشرت على الانترنيت في دورية أبحاث السرطان والوقاية منها أن الأشخاص الذين يأكلون الثوم مرتين على الأقل أسبوعيا كانوا الأقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة حتى في حال تدخينهم .

 

عصير البطيخ الأحمر يرطب الجلد ويلين الأمعاء

تعتبر المشروبات الباردة وسيلة جيدة لضمان رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف وآثاره الضارة.

ويحتل عصير البطيخ الأحمر مكانة مرموقة بين المشروبات الباردة المرطبة للجسم، فهذا السائل الحلو الجذاب يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يروي الظمأ، ويطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم، ويفيد في تليين الأمعاء، إضافة إلى مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية، وفقاً لصحيفة "الحياة".

ويتمتع عصير البطيخ الأحمر بمجموعة من الخصائص المهمة على صعيد الصحة، حيث يساهم في ضبط ضغط الدم، وبالتالي في منعه من بلوغ أرقام عالية تعرض صاحبها للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، ويساعد على در البول، الأمر الذي يمنع تشكل الحصيات الكلوية الضارة.

 

 

ويفيد في الحد من أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تفوق 40%، ويعود السر إلى غنى عصير البطيخ بصباغ الليكوبين الذي يعتبر من بين أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم حروق الشمس والتجاعيد والسرطان.

كما يسهل العصير عملية الهضم، ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، ويقي من خطر سرطان القولون، ويلطف من حدة السعال، وينشط وظيفة الكبد، ويلين الأمعاء، ويخفض درجة حرارة الجسم.

ويعالج عصير البطيخ الأرق، ويساعد في ولوج عالم النوم بسبب غناه بالسكريات التي تسهل صنع الناقل العصبي السيروتونين المضاد للقلق والأرق.

ويحتوي على الحامض الأميني السيترولين الذي يتحول إلى مادة الأرجينين التي تسرع الشفاء من الجروح من خلال تنشيطها نمو أنسجة جديدة. أكثر من هذا فقد كشفت دراسة أميركية أن مادة السيترولين تملك قدرة على توسيع الأوعية الدموية، تماماً كما تفعل الفياغرا، وبالتالي تساهم في تنشيط الرغبة والقدرة الجنسيتين.

ويزود الجسم بكمية جيدة من الفيتامين ب9 الذي يلعب دوراً بالغ الأهمية في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية

 

 

 

الأسبرين.. بين منافع الوقاية ومخاطر الأمراض 


يساعد الأسبرين على منع تكوين جلطات الدم التي تسد الشرايين وتؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية، خصوصاً لدى الأشخاص الذين ضاقت أوعيتهم الدقيقة بسبب تصلب الشرايين، لكن تجدر الإشارة إلى أن للأسبرين سلبيات يمكن أن تؤدي إلى القرحة وسرطان المعدة والنزيف المعوي، وفي حالات نادرة نزيف في الدماغ مهدد للحياة، وحساسية شديدة، وطنين في الأذنين، وتلبّك المعدة، والحرقة، كما أن هناك أدلة تربط الأسبرين بالضمور البقعي الذي يسبب فقدان البصر.

 

 

الدكتور عبدالحفيظ خوجة، استشاري في طب المجتمع، أوضح من خلال "الشرق الأوسط" أن الأسبرين ليس دواء يؤخذ عشوائياً من قبل أي شخص ومن دون مشورة الطبيب، فقد وضع أطباء القلب معايير علمية عما إذا كان الشخص محتاجاً لتناول الأسبرين وما مدى الاستفادة منه.

 

 

وأضاف خوجة "أول المعاير هي أن يكون الشخص قد أصيب بالفعل بأزمة قلبية وسكتة دماغية، أو أنه يعاني من أمراض القلب، حيث توصي الكثير من الجمعيات الطبية العالمية هذه المجموعة من الناس بتناول 81 مليغراماً يوميا من الأسبرين، حيث تفوق هنا فوائد الأسبرين مخاطره، وقد أوضحت البحوث أن الأسبرين يخفض خطر تكرار حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية ثانية بنسبة 20%، والموت المفاجئ بنسبة 10%".

 

 

المعيار الثاني أن توجد لدى الشخص مخاطر على القلب والأوعية الدموية من الدرجة المتوسطة إلى العالية، مثل التدخين، زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم، ومرض السكري، أو وجود تاريخ عائلي مبكر لأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث وجد أن تناول الأسبرين يومياً يقلل من فرصة حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لأشخاص هذه المجموعة، خاصة الذين لديهم أكثر من عامل خطر واحد مما ذكر.

 

 

المعيار الثالث أن يكون لدى الشخص مخاطر في القلب والأوعية الدموية من الدرجة المنخفضة أو المنخفضة جداً، وعليه لن يكون هناك داعٍ طبي لأخذ الأسبرين، ولن تكون هناك فائدة كبيرة توازي التعرض لمخاطرة.

 

 

مخاطر صحية

 

 

وينصح معظم أطباء القلب مناقشة الطبيب حول تناول الأسبرين إذا ما كان خطر الإصابة للمرة الأولى بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يصل إلى 10% أو أعلى، حيث تكون فوائد الأسبرين أعلى من مضاعفاته الجانبية.

 

 

ومن أخطار المسكنات والمهدئات الشائعة أنها في بعض الحالات قد تسبب فرط التألم، أو زيادة الحساسية للألم، فهناك الكثير من الدراسات التي تحذر من الإسراع في وصف المهدئات والمسكنات خوفاً مما يترتب عليها من مخاطر صحية، أهمها رفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى إلى الضعفين أو أربعة أضعاف، كما هو مسجل مع الأدوية المسكنة غير الاستيرويدية، وهي الأكثر استعمالاً من قبل المرضى، سواء بوصفة طبية أو من دونها.

 

 

إضافة إلى مشاكل حادة في الجهاز الهضمي، كما هو الحال مع الأسبرين مثلًا، وزيادة ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، ومشاكل الإدمان، كما هو الحال مع المسكنات الأفيونية "Opioid painkillers" التي توصف عادة لتخفيف الآلام الشديدة، مثل آلام السرطان وما بعد العمليات الجراحية.

 

 

هل يصوم مريض السكري؟

يتساءل الكثير من المصابين بداء السكري عن مدى ملاءمة الصوم لوضعهم الصحي، خاصة مع مجيء شهر رمضان في فصل الصيف الذي تطول فيه ساعات النهار وترتفع درجات الحرارة.

 

 

والجواب على هذا السؤال أمر يعتمد على الحالة الطبية الخاصة لمريض السكري، التي يحددها الطبيب المختص. ويعني هذا أنه لا توجد قاعدة عامة، فما قد يكون ملائما لشخص قد لا يناسب آخر. إذ إن طبيعة الجسم ونوع داء السكري يلعبان دورا في تحديد مدى القدرة على الصيام. كما أن وجود أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يتدخل في ذلك أيضا.

 

 

ويخطئ الكثيرون عندما يعتقدون أن قابلية مريض السكري للصوم تعني قدرته على الامتناع عن الطعام والشراب طول النهار فقط، بل إن ذلك يشمل عدم ارتفاع مستويات السكر في دمه أو انخفاضها، وعدم حدوث مضاعفات أو آثار جانبية.

 

 

ولذلك فقد يقوم البعض بالإثقال في وجبة السحور وعدم تناول علاج السكري وذلك حتى يتمكنوا من الصوم من دون أن تنخفض لديهم معدلات السكر، ولكن ذلك يؤدي إلى ارتفاعها ويشكل خطرا على صحة المريض. وبالمقابل فإن انخفاض السكر في دم مريض السكري قد يؤدي إلى غيبوبة حادة وربما الموت.

 

ولذلك فعليك استشارة الطبيب قبل الصيام، وقد يطلب منك أن تجرب الصيام ليوم واحد مع مراقبة وضعك ومستويات السكر في الدم، وبناء عليه يتخذ القرار المناسب. ولكن بشكل عام فإن مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني الذين يتعالجون بالإنسولين قد يضطرون للإفطار في رمضان بسبب صعوبة التحكم في مستويات السكر في دمهم خلال فترة الصوم الطويلة.


 

  دولي/الأصوات الخافتة عدو جديد للقلب

 واشنطن - أكدت دراسة جديدة أن الأصوات الخافتة أيضاً قد تؤثر على وظيفة القلب، وذكرت مصادر اعلامية ان الباحثين في معهد فينستاين بنيويورك وجدوا أنه حتى الأصوات الخفيفة التي تملأ حياتنا اليومية، بدءاً من رنة الهاتف الخلوي وحتى أصوات المحادثات، قد يكون لها تأثير قصير المدى على وظيفة القلب.

وشملت الدراسة 110 أشخاص زودوا بأجهزة نقالة مراقبة للقلب، ووجد الباحثون أن معدل دقات القلب ترتفع مع زيادة تعرّضهم للضجيج،حتى في حال كانت قوة الأصوات تقل عن 65 ديسيبل، وهي القوة العادية لأية محادثة أو ضحكة طبيعية، وظهر أيضاً تأثير سلبي على تنوع معدل دقات القلب، وهو مقياس لتكيّف القلب مع ما يجري حولنا.

وقال الباحث وينكي غان إن بعض الأشخاص هم أكثر تحسساً تجاه الأصوات من الآخرين.

وفي حال أثّر الصوت على القلب من خلال جعل الأشخاص يشعرون بالضغط النفسي، فإن حساسية هؤلاء تكون مهمة.

وفي سياق متصل توصلت دراسة سابقة قامت بها جمعية طبية دنماركية إلى أن مع كل زيادة بنسبة 10 بالمئة في حجم ضجيج السيارات، يزيد خطر الإصابة بأزمات القلب بنسبة 12 بالمئة.

وشملت الدراسة أكثر من 50 ألف شخص، ووجدت علاقة واضحة بين الضجيج وأزمات القلب، بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وقال الطبيب ميت سورينسون إن سبب هذه العلاقة غير معروف، لكن قد يعود إلى زيادة الإجهاد النفسي واضطرابات النوم المرتبطة بضجيج السيارات.

وأضاف: وجدنا أن التعرض لضجيج الشوارع بالأماكن السكنية يرتبط بزيادة نسبتها 12 بالمئة بخطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، مع كل زيادة بنسبة 10 بالمئة في الضجيج

 

عربي/طبيب أردني في السعودية ينجح في إعادة الحياة ليد مهددة بالبتر

 الدمام -نجح طبيب أردني يعمل في مجمّع الدمام الطبي بإعادة يد مصاب إلى وضعها الطبيعي بعد أن تقرر بترها نتيجة إصابة بالغة إثر حادث مروري.
وقال استشاري جراحة الأوعية الدموية بالمجمّع الطبي الدكتور أسامة جميل مسنات ان مقيماً عربياً وعمره 30 سنة، تعرّض لحادث مروري نتج عنه إصابة شديدة وتهتك في العضلات وفقد الشريان الرئيسي المغذي لليد اليسرى وخلع في الكوع، ما جعل احتمالية بتر اليد مؤكدة إن لم يُتخذ قرار إجراء جراحة عاجلة، مشيراً إلى أن الجراحة التي أُجريت له في المجمع تمثلت بأخذ وريد من الفخذ وزراعته في الشريان الرئيسي الأيسر، إضافة إلى ترميم الأعصاب والعضلات.
وبيّن الطبيب مسنات أنه وبعد مرور أيام على إجراء العملية أصبح المريض يشعر بيده التي خضعت للجراحة واستطاع تحريك أصابعه، ما يعني حياة اليد بعد أن كانت مهددة بالبتر نتيجة الإصابة الشديدة، مشيرا الى أن نسبة النجاح وإعادة العضو المصاب إلى طبيعته في مثل هذه العمليات غالبا لا تتجاوز 50بالمئة 

المجلس التمريضي الأردني يعقد مؤتمراً صحفياً في مقر المجلس   

  عمان الأردنية - عقد المجلس التمريضي الأردني مؤتمراً صحفياً صباح اليوم الأحد في مقر المجلس والذي اعلن عن المؤتمر العالمي الرابع للمجلس التمريض والذي سيعقد في فندق الميريدين - عمان بتاريخ 23-24/4/2013.  ويعقد المؤتمر العالمي الرابع "نقطة تحول : حلول خلاقة للتحديات الصحية والتمريضية " بالشراكة مع الخدمات الطبية الملكية ، ونقابة الممرضين والممرضات ، وجمعية المستشفيات الخاصة ، وياتي هذا المؤتمر ضمن خطة المجلس التمريضي الأردني لرفع قدرات التمريض وتسويق الطاقات التمريضية الأردنية إقليمياً وعالمياً ودمج التمريض الأردني بمنظومة التمريض العالمية .وهذا ويشارك في فعاليات المؤتمر مشاركين من (24) دولة عربية واجنبية وذلك من خلال تقديم مئة وعشرة ورقة علمية على مدار اليومين مقسمة الى (85) وثمانين ورقة عمل و (25 ) ملصق

  




الأطعمة المقلية تسبب الإصابة بسرطان البروستاتا

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الإفراط في تناول الأطعمة المطهية بالقلي يزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا. وقد أظهرت الدراسة أن سرطان البروستاتا يهدد شخص من كل 6 أشخاص بأمريكا، حيث يتم تشخيص ما يقرب من ربع مليون حالة بالمرض كل عام.

وبالرغم من أن كثيراً من تلك الحالات تتعايش مع المرض دون الحاجة لعلاج عنيف فإن هناك الكثير من حالات الإصابة من النوع العنيف من المرض.

وقد اكتشفت دراسة حديثة أجراها مركز بحوث السرطان بسياتل أن تناول أطعمة مقلية بشدة بشكل منتظم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا خاصة الأنواع العنيفة منه.

وقد أوضحت دراسات سابقة أن طرق الطهي التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي. إلا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر كيف أن تناول أطعمة مقلية يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

في هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة البروستاتا, قام الباحثون بتحليل بيانات دراستين سابقتين اشتملتا على ما يقرب من 1549 مريضاً بالبروستاتا و 1492 شخصاً سليماً.

وقد أجرى الباحثون قائمة استقصاء لمعرفة مقدار تناول أفراد العينة لبعض الأطعمة مثل البطاطس المقلية والفراخ المشوية والسمك المشوي والكعك المحلي (الدونت). كما تم تقييم تكرار تناول الأطعمة المقلية.

وقد وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون واحدا أو أكثر من هذه الأطعمة على الأقل مرة أسبوعياً لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان البروستاتا، وذلك بنسبة تتراوح بين 30 إلى 37%.

وقالت كاتبة الدراسة د.جانيت ستانفورد "إن الصلة بين سرطان البروستاتا والأطعمة المقلية بشدة يبدو أنها تقتصر على أعلى تناول لهذه الأطعمة، أي أكثر من مرة بالأسبوع, وهو الأمر الذي يجعلنا نخلص لحقيقة أن التناول المنتظم لأطعمة مقلية يشير إلى مخاطر معينة للإصابة بسرطان البروستاتا".

وقد خلص الباحثون إلى أن تناول أطعمة مقلية يزيد من مخاطر تكون عناصر متسرطنة تنتهي بإصابة الشخص بسرطان البروستاتا.

ما المشروبات والزيوت التى تذيب الدهون؟

يوضح دكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، أن هناك مجموعة من المشروبات والزيوت التى تذيب الدهون منها - خل التفاح (مضاد للسموم، مزيل للكولسترول، منشط ).

ويقول شعبان: إن خل التفاح مذيب جيد للدهون، ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد، وفى الوقت نفسه ينشط عمليات الأيض فى الجسم، وحيث يحتوى نسبة عالية من البوتاسيوم التى تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة فى خل التفاح على تخليص الجسم من الجذور الحرة، والتى تعمل بدورها على تدمير الدهون، والبروتين، وحتى الحمض النووى.

وعن كيفية تناوله، يقول شعبان، إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط ألا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين فى اليوم.

كذلك بذر الكتان (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم، مضاد للسموم)، ويفهم من اسمه اللاتينى تعرف فائدته لينوم اوزيتيتيسيوم (الأكثر فائدة) يحتوى على نسبة زيت ثابت عالية من30 - 40% ويعتبر مصدرا غنيا لمادة لليجنان، وهى استروجينات نباتية تعمل على محاربة السرطانات وإبعاد الفيروسات، ويقلل من مقاومة الأنسولين، ويعتبر منظفا للأمعاء، ويعمل على توازن السكر فى الدم ويحد من امتصاص الكولسترول.

كيفية تناوله: الكمية المسموح بها يوميا ملعقتان صغيرتان مطحونتان ويا حبذا فى فترتين متباعدتين.

كذلك زيت بذر الكتان أو ما يسمى بالزيت الحار(مزيل للكولسترول، منشط، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية ):

هو عبارة عن زيت مستخلص من بذور الكتان حيث نسبته تبلغ من 30- 40% وكما لا يخفى على أحد يحتوى على مجموعة اوميجا 3، حيث تعتبر أحماضا دهنية أساسية ونقص هذه المجموعة (أوميجا 3) عدم إيصال إشارة إلى الدماغ، وبالذات إلى مركز الشهية بأنك شبعت، فبالتالى تأكل أكثر من حاجتك هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تعمل على إبطاء عمليات الأيض فيدخل الجسم سعرات حرارية أكثر فيزيد الوزن، ومن ناحية أخرى تقوى مادة السيراتونين فى الدماغ، والتى تبعدك عن الاكتئاب وما يترتب عليه.

كيفية تناوله: إما برشه على السلطات والفول والحمص، بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا فى فترتين متباعدتين.

الليمون الحامض (مزيل للكولسترول، مضاد للسموم، مدر بولى، مولد للحرارة ):

بحق نستطيع أن نسميه مستشفى الليمون حيث إنه غنى بقشره، وبذره، وشحمه وعصيره، يعتبر أكبر مذيب للدهون، يجعلها سائلة لكى يتخلص منها الجسم بسهولة، مضاد للتأكسد، يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C، يساعد فى عمليات الأيض، منشط للمرارة والكبد وينقيه من سمومه، يعتبر مدرا بوليا، ويحتوى على فيتامين B6 وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيسيوم وفولات. وكما أنه مفيد من مشكلة لزوجة وتزنخ الحيوانات المنوية، كما أنه يعتبر معالجا نوعا ما لبعض الأمراض الجلدية الخفيفة، وعصيره مخلوطا مع زيت الزيتون يعتبر مذيبا قويا لحصى الكلى على الريق وقبل النوم.

كيفية تناوله: يُسمح بتناول ليمونة واحدة فقط يوميا أو عصيرها، ورشه على السلطات.

-الخضروات التى تذيب الدهون وتنقى الكبد من السموم

نستطيع القول: إن أفراد العائلة الصليبية من أهم الخضروات فى التخلص من الدهون، حيث تحتوى على مواد كبريتية من شأنها أن تعمل على توسعة الشرايين والأوردة وتنظيفها من الدهون.

الهليون ( مدر بولى، مزيل للسموم ):

يعمل على محاربة احتباس الماء بالجسم لغناه بالبوتاسيوم وفقره بالصوديوم، ويحتوى حمضا أمينيا ( يدخل فى تسريع عمليات الأيض ما يمنع ويذوب الدهون ) مشتق من اسمه هيلونين يساعد على الوقاية من التعب، يحتوى على مادة إنولين تعمل على تغذية البكتيريا النافعة فى الأمعاء الغليظة، كما يعتبر مصدرا جيدا لمادة الغلوتاثيون، حيث يقضى على الشوارد الحرة، كما يحتوى على فيتامين A.C.

كيفية تناوله: يُطبخ على البخار، أو بتناول نصف كوب من عصيره أسبوعيا.

-البروكلى ( مزيل للكولسترول، مزيل للسموم، موازن لسكر الدم ):

ينتمى إلى العائلة الصليبية والمشهورة باحتوائها على فيتامينc، ألياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل على تعزيز بعض الإنزيمات، والتى بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم وخاصة الوقاية من السرطان، وداء السكرى، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم، والذى بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون فى الجسم.

يحتوى البروكلى على نسبة ألياف عالية ومنها ليف البكتين، والذى بدوره يتحد مع حمض الصفراء، حيث يحول دون إطلاق الكولسترول فى الدم، كما أن البروكلى غنى بمعدن الكروم الذى قد يكون فعالا فى الوقاية من داء السكرى.

كيفية تناوله: مطبوخا بالبخار أو مع الحساء أو عصيرا من 3-5 أكواب فى الأسبوع، نيا مع السلطة.

الملفوف والقرنبيط ( مزيل للسموم، منشط، مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم ):

ينتمى إلى العائلة الصليبية والمشهورة باحتوائها على فيتامينc، ألياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل على تعزيز بعض الإنزيمات والتى بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم ( يحتوى الملفوف على عنصرين هامين هما السلفورافان والاندول ) حيث إن لهما دورا فعالا فى الوقاية من السرطان، وداء السكري، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقية الكبد من السموم، والذى بدوره يعمل على عدم تخزين الدهون فى الجسم.

كما يوجد للملفوف خواص مضادة للبكتريا، حيث تعمل على علاج القرحة، كما يحتوى الملفوف على الغلوتامين وهو حمض أمينى يغذى الخلايا التى تمتد فى المعدة والأمعاء الدقيقة، كما يعمل هذا الحمض على شفاء القرحة.


كيفية تناوله: نصف كوب إلى كوب أسبوعيا كعصير أو نيا مع السلطة.

القرع (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم):

من الفصيلة القرعية يحتوى على فيتامينات ومعادن عديدة، يعمل على محاربة التحولات الشبيهة بالسرطان فى الخلايا، زيته يدخل فى علاج البروستاتا مضاد للتأكسد والالتهاب، يعمل على امتصاص الدهون من الدم، يعمل على تعديل السكر فى الدم يساعد فى التغلب على مقاومة الأنسولين، معدن البوتاسيوم يعمل على تخفيض ضغط الدم.


كيفية تناوله: مطبوخا بالبخار، عصيرا فى حدود كوب واحد أسبوعيا.

الطماطم (مزيل للكولسترول، موازن للسكر، منشط ):

تحتوى الطماطم فيتامينات عديدة ومنهاA,C مزيلة لمواد الأكسدة فى الجسم حيث تعمل على القضاء على الجذور الحرة ولا ننسى الطماطم فهى تحتوى على الثلاثى المهم الذى يحافظ على سلامة القلب (بوتاسيوم، فيتامين B6 والفولات)كما تحتوى على الليكوبين حيث يعمل على تخفيض معدل الكولسترول فى الجسم.

كيفية تناوله: هناك طرق عدة لا تخفى على أحد وعصيره يوميا ليس له أية تأثيرات جانبية.

الكوسة (مزيل للسموم):

تنتمى الكوسة للفصيلة القرعية، تحتوى على نسبة فيتامينات عاليةA,B6,C ومعادن بوتاسيوم، مغنيسيوم، فولات واليبوفلافين وألياف، تقى من تصلب الشرايين، داء السكري، أمراض القلب، حيث البوتاسيوم الموجود فيها يعمل على تقلص الإصابة بالنوبة القلبية ويخفض البوتاسيوم تصلب الشرايين ويساعد فيتامين B6 والفولات على تجزئة مادة الهوموستيين وهى مادة مسببة لأمراض القلب.

كيفية تناوله: هناك طرق عدة لا تخفى على أحد ويوميا حسب الرغبة.

الفواكه المذيبة للدهون والمنقية لسموم الكبد:

يوجد كثير من الفواكه التى تذيب الدهون ومنها وليس على سبيل الحصر: التفاح، جميع التوتيات، الدراق.

الأعشاب والتوابل المذيبة للدهون والمنقية لسموم الكبد:

يانسون، فلفل أحمر، قرفة، قرنفل، كسبرة، كمون، شبت،خردل، شومر،ثوم، زنجبيل. تركيبة مقترحة لإذابة الدهون: خردل، زنجبيل، فلفل أحمر، قرفة، يانسون، شومر.

التحضير: نسب متساوية من العناصر المذكورة تطحن جيدا وتعبأ فى كبسولات 500 ملغم.

الاستعمال: تؤخذ كبسولة بعد كل وجبة، أو تؤخذ على شكل سفوف ( مباشرة ملعقة صغيرة ويتبعها بالماء ).

كيفية عمل التركيبة:

1.الأصناف الأربعة الأولى تعتبر حرارتها فى الدرجة الرابعة وهذا يعنى عندما يتحول الغذاء الذى نتناوله إلى دم فبالتالى يعمل على إذابة الدهون أثناء تغذيته للخلايا.

2.اليانسون: يعمل على تذويب المخاط المترسب فى الجسم والذى يشكل نسبة كبيرة من السمنة المصاب بها كثير من الناس فإذا أذيب هذا المخاط سهل على الجسم التخلص منه.

3. الشومر: يعتبر كأكبر مدر بولى ومصرف للسوائل والدهون الطائشة الزائدة عن حاجة الجسم.

المحاذير: يُمنع منها مرضى القرحة، ذوى حساسية المعدة، النساء الحوامل.

نصيحة أخيره: يجب الإكثار من الخضروات والفواكه فى وجباتنا وخاصة الورقية منها مثل القمح المنبت، الحلبة المنبتة، الخس، الفجل، البصل، الجرجير.مكتوب


تناول الأسبرين بانتظام ربما يؤدي للإصابة بضبابية الرؤية

حذرت دراسة أمريكية حديثة من تأثير تناول الأسبرين بشكل منتظم على احتمالية الإصابة بمشكلة التحلل البقعي بالعين.

وبالرغم من أن الزيادة في مخاطر الإصابة بهذا المرض تظل محدودة إلا أن الباحثين بهذه الدراسة يعربون عن قلقهم لحقيقة أن ما يقرب من 20% من أفراد الشعب الأمريكي يتناولون الأسبرين بجرعات منخفضة ومنتظمة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن بعض الأطباء بدأوا في التوصية بتناول جرعات منتظمة من الأسبرين للوقاية من بعض الأمراض السرطانية.

وقد وجدت الدراسة الحديثة التي نشرت بجريدة الجمعية الطبية الأمريكية أن تناول الأسبرين بشكل منتظم يضاعف من مخاطر الإصابة بالفساد البقعي الوعائي والذي يمثل الشكل الحاد من المرض الذي يمثل أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقد البصر لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.

ومرض الفساد البقعي هو مرض يصيب الشبكية ويتسبب في إحداث ضبابية تدريجية في الرؤية المركزية بعين الشخص تعوقه عن القراءة أو رؤية تفاصيل الأشياء. ويمثل الفساد البقعي الوعائي ما يقرب من 10% من حالات الإصابة بالفساد البقعي إلا أنه يتسبب في أكثر حالات الإصابة بالعمي بالبلاد.

ووجد الباحثون ارتباطا بين المدة التي بدأ فيها الأشخاص تناول الأسبرين بشكل روتيني منتظم وبين مخاطر الإصابة بالفساد البقعي بالعين. وقد تبين أن الأشخاص الذين سجلوا تناول العقار منذ عشر سنوات قبل فحص العين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالمرض بشكل كبير.

مع ذلك ترى كاتبة الدراسة د. باربارا كيلن أستاذ الرمد وعلوم الإبصار بالجامعة أن هذه الدراسة لا تعني أن يتوقف البعض عن تناول الأسبرين فوراً الذي ثبتت فوائده الصحية المتعددة جراء تناوله بشكل يومي. ولكن يجب أن تؤخذ نتائج هذه الدراسة في الاعتبار عند بدء ملاحظة مشكلة بالرؤية.

  

 الحمية صمام أمان لسلامة القلب

اتباع نظام غذائي متوازن يحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، ويبعد شبح الموت.

لندن - أفادت دراسة جديدة أن الأكل بطريقة صحية لا يحد فقط من خطر إصابة شخص بأزمة قلبية جديدة أو سكتة دماغية، لكن أيضا يقلل من خطر الوفاة.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة "سيركوليشن" أن الحمية مفيدة لصحة القلب، حال اتباع الناس التوصيات الغذائية، وتناول قدر أكبر من الفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات والأسماك والدجاج والبيض.

وقال عالم التغذية مهشيد ديهفان، بمعهد أبحاث الصحة السكانية بجامعة ماكماستر في أونتيارو، إن "نتائج الدراسة لا تغفل أهمية الدور الذي يلعبه الدواء في مساعدة الناس على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف "الحمية الصحية تضيف فائدة إلى فوائد تناول الأدوية، فالاثنان يسيران جنبا إلى جنب".

وكانت دراسة طبية بريطانية أثبتت أن الحمية الغذائية الصحية تجعل خلايا مخ الإنسان أكثر شبابا، حيث أكد المشرفون عليها أن إتباع نظام غذائي صحي قد يعزز قوة عقل الانسان لأنه ينشط البروتين الذي يساعد على بقاء العقل في حالة من الصحة والشباب الدائم.

وبينت نتائج الدراسة التي أجريت على مجموعة من الفئران أن الحد من معدلات السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان في وجباته الغذائية اليومية ينشط ويحفز عمل الجينات المرتبطة بطول عمر الانسان ويحافظ على وظائف الدماغ ويجعلها تعمل بشكل سليم لفترة أطول مهما بلغ عمر الانسان.

وقال الباحثون إن هناك العديد من الدراسات السابقة التي أجريت على أنواع مختلفة من الحيوانات أوضحت أن إتباع حمية غذائية صحية وتناول أطعمة تحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية يطيلان عمر تلك الحيوانات، ويحدان من خطر الاصابة بالزهايمر أو ما يعرف بالخرف المبكر، ويحسنان من قدرة الذاكرة على المدى البعيد.

وإذا كنت تحب الحلويات وترغب في التخفيف من وزنك دون الاستغناء عنها فلا تقلق فقد أكد الباحثون في دراسة تعد الأحدث أن ذلك ليس بالأمر المستحيل شريطة التخفيف من مدخول الجسم الكلي من السعرات الحرارية المتناولة ضمن الوجبات الغذائية الأخرى.

وتضمنت الدراسة التي قام بها الباحثون 247 شخصا يعانون من البدانة وزيادة الوزن، تراوحت أعمارهم بين الـ 25 و 60 سنة، اتبعوا حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية استمرت لمدة 12 أسبوعاً، فلم يجدوا أي دليل يثبت أنّ سكر الطعام أو سكر الفروكتوز يمنعان من التخفيف من الوزن، خاصة إذا ما انخفض الاستهلاك العام للسعرات الحرارية المتناولة.

 

مرضى البروستات عرضة للوفاة بأمراض أخرى


وجدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من سرطان البروستات أقل عرضة للموت بالمرض نفسه، بل هم معرضون للموت نتيجة مشكلات صحية أخرى مثل أمراض القلب.


وذكر موقع ساينس ديلي الأميركي أن الباحثين في جامعة هارفارد وجدوا من خلال دراستهم الأكبر من نوعها التي تنظر في سبب الوفاة بين المصابين بسرطان البروستات، أن هؤلاء الرجال أكثر عرضة للوفاة بفعل أمراض أخرى.

وأشار الباحثون إلى أن التشجيع على تغييرات نحو أساليب حياة صحية ينبغي أن يلعب دوراً مهماً في إدارة سرطان البروستات.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة مارا إبستاين إن النتائج مرتبطة بعدة ملايين من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستات في الولايات المتحدة، وأضافت "نأمل أن تشجع هذه الدراسة الأطباء على استخدام تشخيص سرطان البروستات كلحظة للتشجيع على أسلوب حياة صحي قد يحسن كامل صحة هؤلاء المرضى بالسرطان، ويزيد مدة ونوعية حياتهم".

ونظر الباحثون في أسباب الوفاة بين حالات سرطان البروستات سجلت في الولايات المتحدة عند ما يزيد عن 490 ألف رجل بين عامي 1973 و2008، وفي السويد عند ما يزيد عن 210 آلاف رجل بين عامي 1961 و2008.

وأظهرت النتائج خلال فترة الدراسة أن 35% من الرجال السويديين المصابين بسرطان البروستات توفوا بسببه، مقابل 16% من الأميركيين.

واختلفت معدلات الوفيات بسرطان البروستات مع العمر ووقت التشخيص من العام، حيث سجل أعلى عدد وفيات بالمرض بين الرجال الذين تم تشخيص المرض لديهم في سن كبير.

وقال الباحث المشارك في إعداد الدراسة هانس أولوف أدامي "إن دراستنا تظهر أن التغييرات في أسلوب الحياة -مثل خسارة الوزن وزيادة النشاط البدني والإقلاع عن التدخين- يمكن أن يكون له تأثير أكبر على نجاة المرضى، مقارنة بالعلاج الذي يتلقونه ضد سرطان البروستات".


المصدر:يو بي آي



  اول دواء لعلاج الايدز

26/ واشنطن 20 تموز(بترا)- وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "اف دي اي" على إطلاق دواء "تروفادا" الذي يعتبر الدواء الأول لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب أو ما يعرف بـ الايدز.
وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، أن الدواء الجديد أثبت فعالية عالية في الوقاية من مرض الايدز لدى الأشخاص السليمين والذين يتعاملون بشكل مباشر مع من يثبت إصابته بهذا المرض المعدي، وخصوصا إذا تم التعاطي قبل وبعد التعرض للأشخاص المصابين.
وأشار التقرير إلى إن الدواء الذي يستخدم حاليا لدى الأشخاص المصابين بالإيدز يعمل بشكل أساسي على التقليل والحد من حجم الفيروس الذي يدور في جسم المصاب عن طريق الدم


فوائد شرب الماء على الريق

 

 عمان الأردنية -  أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب الماء على الريق في الصباح مفٌيد جداً للصحة، حيث أظهرت الاختبارات العلمية أن شرب الماء على الريق له فوائّد عديدة ويُسهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع، الإرهاق، امراض القلب،السل، وأمراض الكلى والجهاز البولي.

ونصحت الدراسة بأن يتم شرب 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم تناوله على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ لأن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو بألم في الأسنان، وذلك بحسب ما أوردته الموسوعة الصحية.

يُذكر أن الشعب الياباني يُعتبر من أكثر الشعوب التي تهتم بتناول كميات ٍكبيرةٍ من الماء لما في مكونات الماء من أهمية كبيرة لصحة الإنسان، كما أن الماء ورد ذكره في القرآن كثيراً، فلنحرص جميعاً على تناول كوباً من الماء يومياً عند الاستيقاظ من النوم.



تناول 3 فناجين من القهوة باليوم يخفض خطر الوفاة


أكدت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي لمكافحة السرطان أن استهلاك القهوة في أوساط البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما والذين يحتسون ما لا يقل عن ثلاثة فناجين قهوة في اليوم يؤدي إلى تخفيض خطر الوفاة بنسبة 10%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.وقد استندت هذه الدراسة إلى استمارات أسئلة أرسلت إلى مجموعة شملت 400 ألف شخص من هذه الفئة العمرية، من العام 1995 إلى العام 1996. وتم تتبع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2008.  وبحسب ما نشرته "فرانس برس" أظهرت نتائج هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسن" في عددها الصادر في 17 أيار/مايو أن خطر الوفاة إثر أمراض في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وجلطات دماغية وجروح وحوادث ومرض السكري وأمراض أخرى، ينخفض عند الأشخاص الذين يحتسون بصورة عامة ثلاثة فناجين قهوة في اليوم، عادية كانت أم خالية من الكافيين.  غير أن الباحثين لاحظوا أيضا ازديادا طفيفا لخطر الإصابة بالسرطان في أوساط الرجال الذين يفرطون في استهلاك القهوة.   أما بالنسبة إلى النساء، فلم يتوصل الباحثون إلى أي صلة مباشرة بين احتساء القهوة والوفيات الناجمة عن السرطان.   وأوضح الباحثون أنه لا يمكنهم التأكيد بصورة تامة من الناحية العلمية أن استهلاك القهوة يطيل العمر.  وقد لفت الطبيب نيل فريدمن من قسم علم الاوبئة الجينية والسرطان التابع للمعهد الوطني الأميركي لمكافحة السرطان إلى أن "القهوة هي أكثر المشروبات استهلاكا في الولايات المتحدة، غير أن العلاقة بين استهلاكها وخطر الوفاة ليست واضحة بعد".   وأضاف "اكتشفنا أن انخفاض خطر الوفاة مرتبط بصورة عامة باستهلاك القهوة".  وتابع قائلا "لا يمكننا البت في علاقة سببية بين احتساء القهوة وانخفاض خطر الوفاة، غير أننا نعتبر أن هذه النتائج تقدم بعض الضمانات التي تؤكد أن القهوة لا تضر بالصحة".   وقد لفت الباحثون أيضا إلى أن عادات احتساء القهوة في أوساط الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قد حددت بناء على الاستمارة التي لم تغط إلا فترة معينة وهي لا تعكس العادات على المدى الطويل.   وأوضحوا أيضا أن لا معلومات لديهم عن طريقة تحضير القهوة، وبالتالي نسبة المكونات التي تتمتع بقدرة وقائية.  وقال الطبيب فريدمن "لا تزال منافع القهوة التي تخفض خطر الوفاة غامضة إذ إن القهوة تحتوي على أكثر من ألف عنصر مختلف قد يؤثر على الصحة".   مشير إلى أن "الدراسات ترتكز عادة على الكافيين، لكن، في هذه الدراسة، قد لوحظت المنافع الوقائية أيضا عند الاشخاص الذين يحتسون قهوة خالية من الكافيين".




تنويع الفاكهة والخضراوات يقلل خطر الإصابة بالسكري

توصلت دراسة بريطانية إلى أن الفاكهة والخضراوات قد تقلل بشكل طفيف خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، كما أنها رجحت أن يشكّل تناول تشكيلة متنوعة من هذه الأطعمة الصحية عاملاً رئيسياً في الوقاية من هذا المرض.

لكن نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية رعاية مرضى السكري لم تثبت أن تناول الفاكهة والخضراوات يمنع الإصابة بالمرض المرتبط بالبدانة وتقدم العمر.

ووجدت الدراسة التي أجريت على أكثر من 3700 بريطاني أن من تناولوا أكبر كمية من الفاكهة والخضراوات على مدار أسبوع قل خطر إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري على مدى 11 عاماً مقارنة بمن تناولوا أقل كمية.

كما انخفض خطر الإصابة بالمرض بين من تناولوا تشكيلة أكثر تنوعاً من الفاكهة والخضراوات بغضّ النظر عن الكمية.

وقالت نيتا فوروهي، الباحثة بمعهد علم التمثيل الغذائي في كامبردج، إن هذه النتائج توضح أنه يتعين على الناس ألا يركزوا فقط على عدد مرات تناول الفاكهة والخضراوات كل يوم، مضيفةً أن "النتيجة التي توصلت اليها الدراسة بشأن تنوع الطعام جديدة ومثيرة".

واعتبرت فوروهي أن الدراسة تثبت أنه وبمعزل عن الكمية المستهلكة فإن اختيار مزيج من الفاكهة والخضراوات المختلفة يشكل جزءاً من أي نظام غذائي متوازن، إذ إنه يمكن الشخص على الحصول على فوائد كل نوع منها.




تحليل جديد للدم يكشف عن مرضى الاكتئاب

تمكن باحثون أمريكيون من تطوير تحليل دم يمكن أن يساعد يوماً في تشخيص مرض الاكتئاب عند المراهقين.

ولعمل هذا الاختبار قام الباحثون بتحديد 26 علامة حيوية أساسية للاكتئاب، ثم قاموا باختبار هذه العلامات الحيوية عند مجموعة صغيرة من المراهقين ليجدوا أن بعض هذه العلامات يمكن أن تميز المراهقين الذين يعانون مستوى عال من الاكتئاب والآخرين الذين ليس لديهم أي درجة من المرض، وقد تم نشر هذه الدراسة مؤخراً في جريدة Transitional Psychiatry.

صرحت كاتبة الدراسة إيفا ريدي أستاذ الطب النفسي بكلية طب Feinberg بجامعة نورثويسترن "أعتقد أن عمل اختبار دم لتشخيص الاكتئاب سوف يكون أكثر دقة"، مؤكدة ضرورة دراسة العلامات الحيوية على مجموعة أكبر من المراهقين.

وتري الباحثة أن الطريقة الحالية لتشخيص الاكتئاب ليست موضوعية، لأنها تعتمد على حديث بين الأطباء والمرضى عن حالتهم المزاجية، وهذا التقييم مخادع، خاصة مع المراهقين لأن هذا وقت شاق عاطفياً من البداية كما تقول الباحثة.

وقالت إن "هذا سوف يرجع مرض الاكتئاب لنفس عائلة الأمراض الخطيرة الأخرى. فسوف يكون الأمر أكثر صعوبة للبعض أن يقول: "فقط غير عادتك هذه"، أو "استجمع شتات نفسك".

وأبانت أن ما يقرب من 17 إلى 25% من المراهقين والشباب يصابون في مرحلة ما بالاكتئاب، كما تقول الدراسة. وهؤلاء المراهقون تكون لديهم أسوأ علامات المرض التي تتصف بالإعياء والنزعة للانتحار بالمقارنة بالأشخاص الذين يصابون بالمرض في مراحل متأخرة من العمر.

وقد تضمنت الدراسة الحالية 28 مراهقا ممن يعيشون في منطقة شيكاغو. وقد تبين أن نصف أفراد العينة يعانون الاكتئاب.

كما وجد الباحثون أن 18 من العلامات الحيوية الـ 26 التي تميز الاكتئاب يمكن أن تتنبأ كذلك بما إذا كان هؤلاء المراهقين يعانون أيضاً من اضطرابات وشعور زائد بالقلق.

وأوضحت الباحثة ريدي أن هذه التجربة سوف تتضمن جدولا بالعلامات الحيوية. بعضها سوف يعطي الأطباء إجابة عما إذا كان المراهق يعاني من الاكتئاب أو لا، وما إذا كان يمكن تقييم حالته بشكل أكثر.

في حين سوف تساعد العلامات الحيوية الأخرى في إعطاء معلومات عن مستوى الاكتئاب وكيفية علاجه مثل مدى حدته وما إذا كان يصاحبه شعور زائد بالقلق.

وتأمل ريدي أن تساعد هذه الاختبارات ليس فقط في تحديد مريض الاكتئاب، بل أيضاً في التفرق بين مختلف أنواع الاكتئاب".

ويعمل فريق البحث حالياً على تحديد مدى دقة هذه العلامات الحيوية باختبارها على مجموعة كبيرة من المراهقين يمثلون سلسلة من خلفيات عرقية مختلفة ومن مناطق متنوعة من البلاد.

ويأمل العلماء أن يساعد تحديد هذه العلامات الحيوية في تحديد مجموعة جديدة من الأهداف للتعامل معها من خلال العقاقير المضادة للاكتئاب.

كما أن الوصول لتشخيص سليم للاكتئاب يعتمد على تحاليل الدم يمكن أن يفتح الطريق لعلاج الأشخاص قبل ظهور أعراض المرض"، كما صرح د. شيلدون بريسكورن أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة كانساس.

ويضيف أن هذه الطريقة تماثل كيف يتعامل الأطباء مع الأمراض الأخرى مثل تلك التي تصيب القلب. "إذا علمت أن هذا الشخص يعاني من ارتفاع الكولسترول والدهون فلن تنتظر حتى يصاب بالتصلب العصيدي لإعطائه عقارا يساعده.العرب



دراسة: الإصابة الثانية بالسرطان تكون من نفس النوع

كشف باحثون دنمركيون أن معظم المرضى الذين يصابون بالسرطان للمرة الثانية يكون المرض من نفس نوع السرطان في المرة الأولى.

 

ويصاب حوالي 15% من الأشخاص الناجين من مرض السرطان بنفس نوع السرطان للمرة الثانية بعد فترة من الزمن، كما أكد الباحثون في الدراسة الجديدة.  

 

واعتمدت الدراسة على بيانات الشعب الدنمركي منذ عام 1980 إلى عام 2007، ووجدت الدراسة أن حوالي 10% من الأشخاص تم تشخيص حالتهم لمرة أو أكثر بالسرطان.  

 

وتتنوع المخاطر وفقاً لنوع السرطان الذي يصيب الشخص، فمخاطر الإصابة بالسرطان من نفس النوع للمرة الثانية يكون أكبر بين الناجين من الأورام السرطانية اللحمية وتكون أقل بين الناجين من سرطان البروستاتا.  

 

وتبين أن التضارب الكبير بين زيادة مخاطر الإصابة الثانية بنفس نوع السرطان لتصل إلى 2.2% بالمقارنة بـ1.1% في الإصابة بنوع مختلف من السرطان تؤكد تدخل السمات الشخصية للمريض في العملية.  

 

وصرح كاتب الدراسة بمستشفى جامعة كوبنهاغن ستيج بوجيسن: "لهذا فإن مخاطر الإصابة الثانية بنفس نوع السرطان تبدو متعلقة بنوع السرطان بالإضافة لجينات المريض وأسلوب حياته


البصل يجلب السعادة ويمنع هشاشة العظام

لم تعد الشيكولاتة أكثر المأكولات جلباً للسعادة، فقد تحولت تلك المقولة الشائعة إلى أسطورة، بعد أن كشفت دراسة عن قائمة غذائية تضم أكثر المأكولات التي تجلب السعادة للإنسان وتصدّرها البصل.
وأكدت الدراسة السويسرية أن البصل هو أكثر المأكولات التي تجلب السعادة والسرور، يليه الجزر والفول والموز والبطاطس، وأجريت هذه الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي إكسبريس" على 100 من السلع الغذائية الأساسية لمعرفة مدى السعادة التي تجلبها المأكولات وبأسعار منخفضة.

تناول الأسماك بصورة مستمرة يقي من الزهايمر

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأسماك بصورة مستمرة يحمي من عوارض فقدان الذاكرة بصورة جزئية أو كلية، وأيضاً مما يعرف بمرض الزهايمر، إضافة إلى تنشيط الدماغ وتقوية دعائم التفكير السليم.
وأكد الباحثون في هذه الدراسة أن الأسماك تحتوي على خلطة فريدة من الفيتامينات والبروتينات، إضافة إلى الأحماض الزيتية، مثل "أوميغا 3 إس"، وخصوصاً أسماك السلمون.

تقنية جديدة لحفر الأسنان بعيداً عن الآلات المؤلمة

  واشنطن (بترا)- تمكن علماء من تطوير تقنية جديدة يستخدمها طبيب الأسنان لتنظيف التسوس بدلاً من آلات الحفر المزعجة والمؤلمة.

وحسب مصادر اعلامية فأن هذه التقنية المسمّاة "بلازما برش" "فرشاة البلازما"، تحدث حفرة في السن المتسوّس خلال30 ثانية فقط، ولا يشعر المريض سوى ببرودة بسيطة في الفم.

وتعتمد التقنية الجديدة على تفاعلات كيميائية لتعقيم التجويف قبل العملية، وتجعل إغلاق الضرس أكثر إحكاماً، وتطيل مدة دوام الحشوة.

ويبدي العلماء في جامعة "ميسوري" الاميركية الذين قادوا البحث مع شركة "نانوفا" للتقنيات الطبية، ثقتهم بأن التقنية الجديدة تشكل انجازاً كبيراً في عالم طب الأسنان.

وقال الأستاذ في علم الهندسة هاو لي، إن "دراساتنا تشير إلى أن الحشوات تكون أقوى بنسبة60% مع فرشاة البلازما".

ويقول العلماء إن التجارب الكلينيكية على وشك أن تبدأ، لافتين إلى انه لم تسجل أية عوارض جانبية خلال الاختبارات المخبرية، متوقعين أن تساعد التجارب البشرية على تحسين النموذج المبدئي.

واضافوا انه اذا جرى كل شيء وفق ما هو مخطط له، فإن التقنية الجديدة ستكون متوفرة في السوق للأطباء لأول مرة في العام2013

اليوم العالمي للإيدز

 نيويورك (بترا)- وجه أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون رسالة بمناسبة اليوم العالمي للإيدز، أكد فيها أنه في الوقت الذي أصبح العالم فيه على مشارف العقد الرابع من ظهور وباء الإيدز، فإنه قد صار في وضع يمكنه من القضاء عليه.

وأضاف الأمين العام أن التقدم الذي تحقق حتى الآن يدل على إمكانية تحقيق الرؤية التي تتوخى انعدام حدوث إصابات جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية، وانعدام التمييز، وانعدام الوفيات المرتبطة بالإيدز.

وكان عدد الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية قد انخفض بنسبة تزيد على عشرين في المائة منذ عام1997 ،كما تواصل الإصابات الجديدة الانخفاض في معظم أنحاء العالم، ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي من أكثر المناطق تضرراً من وباء الإيدز، انخفض معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في اثنين وعشرين بلداً.

وأشار في رسالته إلى ما وصفه ببدء تحول التيار في صفوف المواطنين المعرضين للخطر، ففُرص الحصول على خدمات الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية تساعد الشباب، والمشتغلين بالجنس وزبائنهم، ومتعاطي المخدرات بالحقن، والمثليين، ومغايري الهوية الجنسانية على التحكم في صحتهم من أجل العيش في صحة أوفر.

وأضاف أن العلاج ساعد على تجنب مليونين وخمسمائة حالة وفاة مرتبطة بالإيدز منذ عام1985، مشيرا إلى أنه في عام2010، أُنقذت أرواح سبعمائة ألف شخص. ويتلقى العلاج حاليا أكثر من ستة ملايين وخمسمائة ألف شخص، أي قرابة من نصف المحتاجين للعلاج في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.

وأكد بانكي مون أن الجمع بين الوقاية والعلاج يسرِّع خطى التقدم، ولكن القضاء على الإيدز، يحتاج إلى تحقِيق نتائج أكبر.

وكان الاجتماع الرفيع المستوى الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الإيدز في حزيران الماضي، اعتمد أهدافاً جريئة لعام2015، تتمثل في خفض معدلات انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الاتصال الجنسي بمقدار النصف، والقضاء على الإصابات الجديدة بين الأطفال، وتوفير العلاج لخمسة عشر مليونا من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ووضع حد للتمييز ضد المصابين ووصمهم بالعار، وسد فجوة التمويل اللازم لمكافحة وباء الإيدز.

وأكد الأمين العام إمكانية تحقيق كل هذه الأهداف بفضل وجود إرادة سياسية قوية وموارد مالية معقولة ونهج متين قائم على مراعاة الحقوق، مؤكدا أهمية التمويل لتحقيق النجاح، مثلما حث جميع الجهات المعنية على البت في الإطار الاستثمار الذي قدمه برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وتوفير التمويل التام لهدف الاستثمار العالمي بما يصل إلى أربعة وعشرين مليار دولار سنوياً.


 دراسة اميركية: الكباب يسبب سرطان البروستاتا للرجال

 
وحسب شبكة السي ان ان وجدت دراسة علمية حديثة أن الرجال، على وجه الخصوص، تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بنوع "شديد الخطورة" من سرطان البروستاتا، إذا ما كانوا ممن يحرصون على تناول اللحوم الحمراء، سواء كانت مفرومة أو غيرها، خاصةً إذا ما كانت تلك اللحوم مشوية، أو تم طهيها جيداً.
وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون وجبتين على الأقل أسبوعياً، من الهامبرغر أو شطائر اللحوم، تكون احتمالات إصابتهم بسرطان البروستاتا ضعف الأشخاص الآخرين الذين لم يتناولوا تلك الوجبات، إلا أن معظم الخطر المرتبط بهذه اللحوم، يعتمد بشكل أساسي على طريقة طهيها.
وعندما سعى الباحثون إلى النظر بتفاصيل أكثر، لدى أعضاء المجموعة التي وصفتهم الدراسة بـ"محبي اللحوم"، الذين يتناولون وجباتهم مشوية، سواء على الفحم أو شواية عادية، وجدوا أن النتائج تختلف أيضاً من شخص إلى آخر.
وظهر من خلال الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون لحوماً مطهية جيداً تتزايد فرص إصابتهم بالسرطان إلى الضعف، بينما تكون الزيادة ضئيلة للغاية لدى هؤلاء الذين يفضلون تناولها متوسطة النضج، أو أقل نضجاً، بحوالي 12 في المائة.
وذكرت الدراسة، التي من شأنها أن تدفع الملايين في مختلف أنحاء العالم إلى تجنب تناول اللحوم الحمراء، قدر المستطاع، أن نفس النتائج تنطبق، إلى حد كبير، على الأشخاص الذين يتناولون شرائح اللحم المشوية.

تقليل الملح يؤثر سلبا على القلب

واشنطن  (بترا)- أكدت الدراسة التي نشرتها الدورية الأميركية لضغط الدم ودورية كونشرين لايبراري على شبكة الانترنت أن تقليل الملح في الوجبات الغذائية يؤثر سلبا على صحة القلب.
وأشارت الدراسة أنه على الرغم من التأثير الايجابي لقلة الملح على خفض ضغط الدم إلا انه تبين أن القليل منه يؤدي إلى تحسن في صحة القلب.
وتابعت الدراسة التي فحصت وحللت نتائج 167 دراسة سابقة، أنه على الرغم من أن خفض الملح في الطعام قلل ضغط الدم لدى بعض الحالات التي يوجد لديها معدل طبيعي أو مرتفع لضغط الدم، فإن التقليل ذاته قد يؤدي لحدوث زيادة في بعض هرمونات ومركبات جسم الإنسان التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة القلب

جوارب جديدة لمرضى السكري لحمايتهم من بتر القدمين

لندن  (بترا)– تمكن باحثون بريطانيون من تصنيع جوارب علاجية خاصة بمرضى السكري بإمكانها حمايتهم من خطر بتر القدمين بنسبة 60 بالمئة.
وحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية الصادرة اليوم الاثنين، فإن الجوارب الجديدة تسرّع عملية ترميم الجلد المتضرر عند مرضى السكري، كما أنها تساعد في الحيلولة دون حدوث التقرحات في القدمين التي تشكل سبباً أساسياً لخسارة الأرجل عند هؤلاء المرضى.
وقالت الصحيفة أن الجوارب التي تحمل اسم (دايفوبرف) والتي باتت متوفرة في بريطانيا، استخدم في صناعتها مكونات خاصة ، بينها بروتين محفّز على الترطيب مستخلص من بكتيريا اكتشفت فقط في القطب الجنوبي، حيث تعمل الجوارب الجديدة على إبقاء القدمين رطبة لـ 12 ساعة، وهي تخدم 3 أيام مصحوبة بـ 3 كبسولات تحتوي على سائل مرطّب خاص.
وتوقع الباحثون بأن تخفّض هذه الجوارب خطر بتر القدمين عند مرضى السكري بنسبة 60 بالمئة .
واشارت الصحيفة إلى ما أعلنته السلطات الصحية البريطانية، من أن خمسة آلاف شخص على الأقل مصاب بالسكري في بريطانيا يتعرضون لبتر في القدمين سنوياً بسبب إرتفاع السكر في الدم الذي يضر بنهايات الأعصاب مع الوقت ويقلص من الإحساس في الأطراف

التمارين الرياضية تقلل من مخاطر الإكتئاب

واشنطن  (بترا)- أظهرت دراسة أميركية حديثة شملت آلاف السيدات أن الأكبر سنا ممن يعتدن على ممارسة أكبر للتمرينات الرياضية ويقللن من مشاهدة التلفزيون كن الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب موضحة أن النشاط البدني كان له التأثير الأكبر في النتيجة.
وجاء في الدراسة التي نشرت بالدورية الأميركية لعلم الأوبئة أن الباحثين اكتشفوا أن النساء اللواتي اعتدن على ممارسة التمرينات الرياضية خلال الأعوام الأخيرة قلت لديهن احتمالات الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20 بالمائة مقارنة بغيرهن ممن اعتدن على التمرينات الرياضية لفترات قصيرة.
وأوضحت الدراسة أن قضاء المزيد من الوقت في نشاط بدني قد يدعم احترام الذات وإحساس المرأة بالسيطرة وأيضا يزيد الاندروفين في الدم في حين أن السيدات ممن يشاهدن التلفزيون لثلاث ساعات أو أكثر يوميا، هن أكثر عرضة بنسبة 13 بالمائة للإصابة بالاكتئاب

الصين تحذر مرضى السكري من علاج يسبب سرطان المثانه

بكين  (بترا)- حذرت إدارة الأغذية والأدوية الصينية الأطباء والمرضى من المخاطر المتزايدة للتعرض للإصابة بسرطان المثانة بسبب استخدام عقار بيوجليتازون، وهو أحد عقاقير مرض السكري.
ونصحت الإدارة مرضى سرطان المثانة بتجنب استخدام هذا العقار أو استخدامه بأقل جرعة ممكنة، وطالبت الخبراء الطبيين بتوضيح المساوئ والمحاسن قبل تقديمه كوصفة طبية وكذلك إعداد خطط علاج آمنة ومناسبة للمرضى.
جاء هذا التحذير في اعقاب بيان أصدرته هيئات السلامة الدوائية في الولايات المتحدة الاميركية واوروبا يقول إن المرضى الذين يعالجون بعقاقير تحتوي على البيوجليتازون معرضون لتنامي خطر الاصابة بسرطان المثانة.
واستخدم هذا العقار لأول مرة في الولايات المتحدة واليابان لعلاج مرضى السكري في عام 1999، وتمت الموافقة على استخدامه في الصين عام 2004. وبيع في أكثر من 100 دولة حول العالم.

علماء سويديون يحددون أنزيما يلعب دوراً هاماً في الشيخوخة

ستوكهولم (بترا) - تمكن علماء سويديون من تحديد أنزيم يلعب دوراً هاماً في الشيخوخة، لافتين إلى ان الاستهلاك القليل للسعرات الحرارية يبطئ الشيخوخة ويؤخر الإصابة بالأمراض المتعلقة بها مثل السرطان والنوع الثاني من السكري.
ونقلت مصادر اعلامية اليوم عن الباحث المسؤول عن الدراسة في جامعة غوثنبرغ "تمكنا من إظهار أن تقييد السعرات الحرارية يبطئ الشيخوخة عبر استمرار عمل أنزيم يدعى" بيروكسيريدوكسين ". هذا الأنزيم مهم جداً أيضاً في منع تضرر مكوناتنا الجينية".
وتبيّن أن لتقييد السعرات الحرارية المستهلكة آثارا مفيدة لصحتنا وهو يؤخر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة، لكن الباحثين وجدوا صعوبة في تفسير كيفية حصول ذلك بالضبط.
ونجح العلماء بتحديد الأنزيم "بيروكسيريدوكسين"، وإظهار أن نشاطه مطلوب لأن يعمل على تقييد السعرات الحرارية بشكل فعال
وتبيّن خلال الدراسة أن هذا الأنزيم يتضرر في الشيخوخة ويفقد نشاطه.
وقال العلماء إن ضعف عمل الأنزيم المذكور من شأنه أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من العيوب الجينية والسرطان، وأضافوا "يمكننا حالياً التفكير في ما إن كان إصلاح هذا الأنزيم خلال الشيخوخة يمكن أن يمنع أو على الأقل يؤخر نمو السرطان" وأمراض أخرى تتعلق بالشيخوخة مثل الزهايمر وباركينسون

غذاء قليل الدهون مع زيت السمك يبطئ سرطان البروستات


  واشنطن  (بترا ) - وجدت دراسة أميركية جديدة أن النظام الغذائي قليل الدهون مع متممات زيت السمك، يمكن أن يبطئ نمو سرطان البروستات في 4 أسابع فقط.
وتوصل الباحثون في جامعة "كاليفورنيا" الأميركية الى هذا الاكتشاف بعد فحص عيّنات أنسجة أخذت من بروستات رجال مصابين بالسرطان، وتبيّن أن 4 إلى 6 أسابيع من اتباع النظام الغذائي القليل الدهون مع أخذ متممات من زيت السمك، كافية لتقليص نمو الخلايا السرطانية.
ولم يلاحظ الباحثون هذا التأثير لدى الرجال الذين واصلوا اتباعهم لنظام غذائي غربي من دون تناول المتممات المذكورة.
وقال ويليام أرونسون الباحث المسؤول عن الدراسة تاتي نشرت نتائجها اليوم، إن "النتائج تظهر أن النظام الغذائي القليل الدهون والذي يحتوي على زيت السمك يقلل من عدد الخلايا التي تنقسم بسرعة في النسيج السرطاني بالبروستات، وهو مهم لأن معدل انقسام الخلايا يمكن أن ينبئ بتطوّر مستقبلي للسرطان".
وأشار أرونسون إلى أنه كلما خف معدّل انقسام الخلايا كلما تراجعت فرص انتشار السرطان إلى خارج غدد البروستات، حيث يصعب معالجتها.
واختبر العلماء عينات دم قبل وبعد بدء المرضى بالنظام الغذائي الذي يحتوي على زيت السمك، وفحصوا نسيجاً من غدد بروستات أزيلت عن طريق الجراحة.
وقال الباحثون إن تغييرات برزت وفقاً لما احتواه نظام غذاء الرجال، وذكروا أن هذا النظام بإمكانه أن يغيّر الحمض الدهني في أغشية خلايا البروستات.

دراسة بريطانية : الاسبرين يقلل من خطر الاصابة بسرطان الأمعاء

16/ لندن  ( بترا) - أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن تناول الاسبرين من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الامعاء بنسبة نحو 63 بالمئة.

وقالت الدراسة التي أجرتها جامعة نيوكاسل البريطانية، أن تناول قرصين من الاسبرين يوميا على مدى عامين يقلل على المدى البعيد خطر الاصابة بسرطان الامعاء بنسبة 63 بالمئة لدى الاشخاص الذين اصيب أفراد من عائلاتهم بالمرض.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" اليوم الجمعة، عن البرفيسور السير جون بيرن الذي اشرف على الدراسة قوله أنها "أول تجربة بشأن تأثير الاسبرين على مرض السرطان، وأنها دليل جديد يؤكد أهمية الاسبرين وأن نتائج الدراسة تمثل أهمية لكل الناس بصورة عامة إلا ان هناك حاجة لاجراء المزيد من البحث لتحديد الجرعة المثالية لمجموعات مختلفة من الناس".

وأضافت أن الدراسة ركزت على الاشخاص المصابين بمتلازمة لينش وهي حالة جينية تجعل اصحابها عرضة لعدد من أمراض السرطان، وهي تؤثر على شخص واحد على الاقل من بين كل 1000 شخص ويتطور الامر لدى نصف هذا العدد تقريبا ليتحول الى اصابة بالسرطان تكون غالبا في الامعاء والرحم.

واشار البرفسور بيرن إلى أن عدد الاشخاص المصابين بمتلازمة لينش في بريطانيا يبلغ حوالي 30 الف حالة ، وان معالجتهم حسب نتائج الدراسة من شأنه أن يمنع 10 آلاف حالة على مدى ثلاثين عاما و يمنع حوالي الف حاله وفاة نتيجة المرض.

التدخين السلبي يعرض لمخاطر الوفاة نتيجة الاصابة بذات امراض المدخنين


عمان  (بترا) - من رانيا سابا - تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية الى ان اكثر من خمسة ملايين شخص يموتون سنويا في العالم بسبب التدخين , وان نسبة منهم يلاقوا حتفهم من غير المدخنين او المعرضين للتدخين وهو ما يسمى بالتدخين السلبي .

وتتوقع المنظمة التي تعتبر الامراض الناتجة عن التدخين هي السبب الاول للوفيات في العالم , ان يرتفع عدد الوفيات الى عشرة ملايين شخص في العام 2020 ، وان 70 بالمئة من حالات الوفاة ستكون في الدول النامية .

وبحسب مصادر المنظمة فان حوالي ثلاثة الاف حالة اصابة بسرطان الرئة تحدث سنويا بين غير المدخنين او المعرضين للتدخين السلبي في الولايات المتحدة الاميركية .

" بالرغم من ان المعرضين للتدخين يصابون بالامراض والاعراض ذاتها التي يصاب بها المدخنون ولكن بدرجة اقل , الا ان ذلك قد يؤدي بهم في نهاية المطاف الى الموت " وفقا لقول رئيس الجمعية الوطنية الاردنية لمكافحة التدخين السابق الدكتور زيد حمزة .

واضاف لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان الاضرار الناتجة عن تدخين الارجيلة او التعرض لدخانها اسوأ بكثير من الاضرار الصحية المصاحبة لتدخين السجائر او التعرض لها مبينا ان على راس الامراض التي قد تصيب المدخن او صاحب التدخين السلبي هي امراض القلب والاوعية الدموية والسرطانات بانواعها وامراض الجهاز التنفسي وغيرها .

واكد الدكتور حمزة وزير الصحة الاسبق ان اشد الفئات تضررا من التعرض للتدخين هي فئة الاطفال في مراحل اعمارهم المبكرة , وان ابسط المضاعفات الصحية التي قد تصيبهم هي تكرار التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الاذن الوسطى ما يضعف السمع ويقلل من فهم وادراك الطفل للكلام الذي يدور من حوله.

واوضح ان وزارة الصحة لها فضل تاريخي في التصدي لوباء التدخين مشيرا الى صدور نظام ( الوقاية من اضرار التدخين ) في فترة السبعينيات من القرن الماضي استنادا الى قانون الصحة العامة رقم 21 لسنة 1971 باعتبار التدخين من المكاره الصحية .

وقال الدكتور حمزة الرئيس الاسبق للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية ان الاردن يكفيه فخرا في تاريخ مكافحة التدخين , انه يعتبر من اوائل الدول في العالم الذي منع الاعلان عن التبغ ومشتقاته في وسائل الاعلام المختلفة حيث ان المهمة لم تكن سهلة , مبينا "ان عددا من شركات الاعلانات مارست ضغوطا متواصلة الا ان الموقف المشرف للصحف الاردنية والاذاعة والتلفزيون احبطها " .

واضاف ان الاردن عانى من المتضررين في صناعة السجائر خشية على بعض الهبوط في ارباحهم الفاحشة مستذكرا موقفا يعتز به حصل خلال العام 1986 حين رحب بصفته رئيس جمعية منظمة الصحة العالمية بكلمة وزير الصحة الايرلندي "التي اعلن فيها عن نية حكومته سن قانون لمنع الاعلان عن السجائر مقترحا على المنظمة اصدار قرار يدعو الدول الاعضاء لسن مثل هذا التشريع كما فعل الاردن العام 1977" .

واشاد بقرار وزارة الداخلية الذي صدر خلال نيسان من العام الماضي والذي منع بموجبه منح اي تراخيص جديدة لمقاهي ارجيلة مبينا ان ذلك من شانه الحد من ظاهرة غير صحية وغير حضارية في مجتمعنا .

واكد ان تخصيص مكان للمدخنين في الاماكن العامة التي حددها الفصل الثاني عشر من قانون الصحة المعدل رقم 47 لسنة 2008 بالاضافة الى الاماكن العامة التي صدر فيها قرار وزير الصحة في العام 2009 هو اجراء غير كاف لحماية الاشخاص غير المدخنين ونوه الى ان دخان السجائر ينتقل فينتشر في فضاء المكان خلال ثوان ما يسبب الاذى لغير المدخنين حتى وان كانوا في جانب اخر من المكان .

وبين ان هناك عقبات اجتماعية تعيق توجه الحكومة للوقاية من اضرار التدخين وحماية غير المدخنين مثل مفاهيم الناس المرتبطة بالتدخين ومدى وعيهم تجاهه مشيرا الى انه في الدول المتقدمة يدرك المواطن ويعي انه اذا ابتلي بآفة التدخين فليس من حقه ايذاء الاخرين او التسبب بالضرر لهم .

واوضح ان جزءا من المسؤولية يقع على عاتق افراد المجتمع داعيا غير المدخنين الى عدم التوجه او ارتياد مقاهي الارجيله لانها مكان للتدخين والاولى عدم ارتيادها .

كما دعا وزارة الصحة الى تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون لجميع المخالفين على حد سواء متمنيا على الجميع ان يلتزموا بالقانون وان يتواءموا معه دون الحاجة الى التفتيش والرقابة والعقوبات .

الدكتور حمزة الذي اكد انه يجب على كل مواطن ان يكون خفيرا ورقيبا على نفسه اشار الى انه من غير المعقول وضع مراقب لتطبيق بنود القانون في كل مكان .

الناطق الاعلامي لوزارة الصحة حاتم الازرعي نوه بان الاردن هي الدولة الثانية في دول اقليم شرق المتوسط التي وقعت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ عام 2004 .

وقال ان قانون الصحة المعدل الذي اقر عام 2008 افرد فصلا خاصا للوقاية من اضرار التدخين , وهو الفصل الثاني عشر الذي تعامل مع موضوع مكافحة التبغ بشمولية وتحديد واضح للاماكن التي يحظر فيها التدخين .

واضاف ان القانون المعدل تدرج في العقوبات حسب المخالفة ومدى خطورتها على الصحة العامة وانه جاء متشددا فيما يتعلق بحظر بيع السجائر لليافعين دون سن 18 عاما .

واتاح التعديل بحسب الازرعي لوزير الصحة اعتبار اماكن اخرى غير مسماة في الفصل الثاني عشر اماكن عامة يحظر فيها التدخين ما مكن الوزير حظر التدخين في المولات التجارية الكبرى والمطاعم السياحية والوجبات السريعة بشكل متدرج في قرار اصدره عام 2009 .

وفيما يتعلق بالعقوبات للمخالفين لبنود القانون اوضح ان العقوبات تتدرج ابتداء من الحبس للمخالف بما لا يقل عن اسبوع ولا يزيد عن شهر او غرامة مالية لا تقل عن 15 دينارا ولا تزيد عن 25 دينارا .

وبين ان اقصاها هو الحبس للمخالف بما لا يقل عن ثلاثة اشهر ولا يزيد عن ستة اشهر او غرامة مالية لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد عن 1000 دينار .

واكد الازرعي ان اقصى العقوبات تقر على اشد المخالفات خطورة على الصحة العامة وهي تلك المرتبطة بصحة وسلامة الاطفال خاصة في دور الحضانات .

واوضح ان هناك شروطا على اصحاب مقاهي الارجيلة القائمة والتي تم منحها تراخيص قبل صدور قرار وزارة الداخلية العام الماضي يجب الالتزام بها مشيرا الى ضرورة عزل المكان المخصص لتدخين الارجيلة في المقهى عن باقي المكان واغلاقه بشكل كامل .

واضاف انه يجب توفير تهوية جيدة واجهزة شفط للدخان ومنع دخول المقهى للاطفال دون سن 18 عاما .

الازرعي الذي اكد ان الحكومة عملت جاهدة على تطبيق بنود الاتفاقية الاطارية نوه الى انه توضع على كل علبة من علب السجائر صورة منفّرة لرئة مهترئة اضافة الى عبارة تحذيرية من مخاطر التدخين وانها تشكل حاليا 30 بالمئة من حجم الاغلفة .

وقال ان هناك توجها لزيادة حجم الصورة المنفّرة مع عبارة التحذير لتشكلان 50 بالمئة من حجم غلاف كل علبة اعتبارا من بداية العام المقبل وانه سيتم اختيار اربع صور منفّرة لوضعها بالتناوب على اغلفة علب السجائر منوها الى ان وزارة الصحة تعمل بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

يشار الى ان المادة رقم 52 من الفصل الثاني عشر من قانون الصحة المعدل حددت المكان العام بالمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات واي مكان اخر يقرر الوزير اعتباره مكانا عاما على ان ينشر في الجريدة الرسمية . 

انف الكتروني يشخص قصور القلب بواسطة رائحة عرق الجسم

 برلين  (بترا) - يعتزم علماء ألمان الاعلان قريبا عن اختراع لأنف الكتروني يستطيع أن يميز الأشخاص المصابين بقصور في القلب من الأصحاء ،وذلك من خلال رائحة عرق الجسم.
ونقلت شبكة (سي ان ان) على موقعها الالكتروني اليوم الاربعاء عن الباحث فاسيليوس كيشاغياس، من مستشفى جامعة جنا والمسؤول عن الدراسة المعنية بهذا الاختراع، قوله: " ان الهدف من الدراسة تطوير طريقة بسيطة ودقيقة وغير مؤذية ومفيدة للتعرف المبكر على قصور القلب المزمن".
واشار الى ان قصور القلب يحدث عندما تفقد عضلات القلب القدرة على ضخ كمية كافية من الدم عبر الجسم ،ما ينجم عنه رجوع السوائل إلى الرئتين بما يؤدي لحدوث قصور في التنفس فيما بعد.
وتضمنت الدراسة 27 حالة قصور قلب شديدة ممن لا يمكن لهم الشعور بالراحة إلا عند الاستلقاء، و25 حالة أخرى أقل شدة، و28 شخصا صحيحا تماما.
واستطاع الأنف الالكتروني أن يميز الحالات بنسبة وصلت إلى 89 بالمئة من بين الأشخاص الذين كانوا يعانون قصورا بالقلب، مقابل ما نسبته 84 بالمئة من الأشخاص الأصحاء، ما يعني أنه ما زال هناك ما نسبته 11 بالمئة من الحالات المرضية لم يتمكن من تمييزها.


الأطباء ينجحون في إجراء عملية زرع يدين نادرة لرجل أمريكي

قال أمريكي بترت يداه ورجلاه إثر إصابته بالتهاب بفرح إنه سيتمكن قريباً من لمس أحفاده بعد عملية نادرة خضع لها، قامت على زرع يدين له تبرعت بهما عائلة رجل بعد وفاته.

وقد خضع ريتشارد مانجينو البالغ من العمر 65 عاماً، لعملية استمرت 12 ساعة أنجزها فريق مؤلف من 40 جراحاً في مستشفى بريجهام أند ويمنز هوسبيتال في بوسطن في تاريخ لم يحدد.

وشكر المريض أولاً عائلة الشخص الذي وهبه العضوين، وقال: "عائلتي وأنا شخصياً نتعاطف مع حسرتكم بفقدان شخص عزيز، فالتأثر يعصر قلبي وشكراً لهذه الهدية الرائعة".

وأعرب مانجينو عن سعادته لأنه سيتمكن قريباً من العيش حياة طبيعية أكثر، خصوصاً أن كل يوم يشكل تحدياً بالنسبة له لاسيما من أجل ارتداء ملابسه مع أطرافه الاصطناعية.

يُذكر أن التهاب أصابه في عام 2002، أدى إلى بتر ذراعيه عند مستوى الكوع كما خسر قدميه أيضاً، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم السبت.

وأضاف أنه كان كل يوم يتمنى حصول معجزة، وعلق قائلاً: "كنت أصلي منذ ولادة حفيدي الأول تريفور من أجل استعادة حاسة اللمس حتى أتمكن من لمس وجهه ووجه حفيدي الآخر نيكي وتعليمهما كيفية رمي الطابة، وقد حصلت المعجزة".

وأوضح أحد الجراحين الذين شاركوا في العملية الدكتور سيمو تالبوت موضحاً أن نتائج العملية "حتى الآن ملفتة"، وسيحتاج مانجينو إلى علاج يستمر شهوراً عدة وإلى ما لا يقل عن 6 أشهر لاستعادة حاسة اللمس.

ولايزال زرع يدين في آن عملية نادرة، فقبل مانجينو أجريت 21 عملية من هذا النوع في العالم كان أولها في ليون بفرنسا عام 2000 على ما جاء في السجل الدولي لعمليات زرع اليد .

حبوب يومية لعلاج السكري

واشنطن  (بترا)- تمكّن علماء أميركيون عبر استخدام مركّب يفرزه الجسم طبيعياً لدى الفئران، من إعادة استقلاب السكر في الدم لدى الحيوانات المصابة بالسكري إلى الحالة الطبيعية، ما يعزز إمكانية التوصل إلى تصنيع حبوب من هذا المركب تؤخذ يومياً لعلاج أو حتى منع الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
وقال العلماء الذين أجروا الدراسة في جامعة "واشنطن للطب"، إنهم استطاعوا أن يسترجعوا المعدلات الطبيعية لاستقلاب السكر في دم الفئران المصابة بالسكري عن طريق استخدام مركّب موجود طبيعياً في الجسم يدعى "ان ام ان" وهو يلعب دوراً حيوياً في كيفية استخدام الخلايا للطاقة.
وقال الباحث المشارك في الدراسة شين اشيرو ايماي، إنه "بعد إعطاء الفئران جرعات من المركّب فإن الجلوكوز عاد بشكل تام إلى الدرجة الطبيعية لدى الفئران الإناث".
وذكر أنه لوحظ تأثير أقل للمركّب عند الذكور مقارنة بالإناث، مضيفاً : "لكن رأينا تأثيراً. وهذه حقاً نتائج ملحوظة. إن المركّب حسّن أعراض السكري على الأقل عند الفئران".
وقال الباحث إن هذا الاكتشاف واعد للبشر لأن الآليات التي يؤثر عليها المركّب عند الفئران هي مشابهة بشكل كبير لتلك الموجودة عند الإنسان، مضيفاً أن الأمر يتطلب الإختبار والبحث.




استخدام حبّة ذكيّة في تشخيص مرضى القولون العصبي


4 لندن  (بترا)-تمكن خبراء بريطانيون من جامعة من تطوير "حبة ذكيّة" تأخذ

عن طريق الفم قادرة على إعطاء معلومات دقيقة تتعلق بالجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين يعانون

من القولون العصبي.

وقالت صحيفة الديلي ميل البريطانية اليوم الخميس، أن الخبراء اطلقوا على الحبة اسم "سمارت بيل" (الحبة الذكية)،

ويتم تناولها عبر الفم، حيث تجري في الجهاز الهضمي وتعطي معلومات مفصلة عن مدى سرعة حركة الغذاء في القولون،

والضغط ودرجة الحرارة ومعدلات الحموضة، وذلك عن طريق استخدام شاشة مراقبة تثبّت على خصر المريض لعدة أيام

يستطيع خلالها القيام بنشاطاته اليومية بشكل طبيعي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم بالفعل استخدام هذه الحبّة لأول مرة في مستشفى "برينس غريس" بوسط لندن، كما يأمل الخبراء

أن يودي استخدامها مستقبلا إلى علاجات أكثر دقة لمرض القولون العصبي، ومشاكل أخرى تتعلق بالهضم.


في دراسة شملت 39.500 مريض

التوقف المفاجئ عن تناول الأسبرين قد يؤدي للإصابة بأزمة قلبية

حذّرت دراسة حديثة مرضى القلب الذين يتوقفون عن تناول الجرعة اليومية الصغيرة من الأسبرين من زيادة مخاطر أعلى للإصابة بالأزمات القلبية.

وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بتجميع بيانات عن أكثر من 39,500 مريض في أعمار تتراوح بين 50 إلى 84 سنة ممن شاركوا في شبكة تحسين الصحة التي تمثل قاعدة بيانات كبيرة للتقارير الطبية في المملكة المتحدة.

وبين عامي 2000 و2007، تم وصف جرعة صغيرة من الأسبرين للمرضى تتراوح بين 75 و 300 مليغرام لليوم لتجنب الأزمات القلبية والمشاكل الأخرى التي تصيب مرضى القلب.

ووجد فريق البحث خلال 3 سنوات من المتابعة أن المرضى الذين توقفوا عن تناول الأسبرين تعرضوا لأزمات قلبية غير حادة بنسبة تصل لـ60% أكثر من المرضى الآخرين الذين لم يتوقفوا عن تناول الأسبرين، وثبت صحة هذه النتائج بصرف النظر عن الفترة التي ظل المرضى يتناولون فيها الأسبرين قبل توقفهم عن تناوله.

وأوصى الأطباء المرضى بتناول جرعة يومية صغيرة من الأسبرين تتراوح بين 75 و300 مليغرام للمساعدة في تجنب تكون الجلطات في مرضى القلب، إلا أن ما يقرب من 50% من المرضى يتوقفون فجأة عن تناول الأسبرين مما قد يعرضهم لمشاكل القلب المختلفة.

وأكد كاتب الدراسة ومدير المركز الإسباني للبحوث الدوائية والأمراض المعدية بمدريد الدكتور لويس جارسيا رودريجز أن مخاطر الأزمات القلبية تتزايد عندما يتوقف المريض عن تناول هذه الجرعة الصغيرة من الأسبرين، لهذا يجب تنبيه المرضى أنه إذا لم يكن هناك مخاطر من النزيف أو أي مشاكل صحية أخرى فيجب عدم إيقاف الأسبرين لفوائده الكبيرة، وأضاف: "يجب على المرضى الذين يوقفون تناول الأسبرين لأسباب صحية أن يكون ذلك لفترة بسيطة ولضرورة قصوى".

وصرح رودريجز قائلاً: "هذه الدراسة تؤكد ضرورة زيادة الوعي بمخاطر الأزمات القلبية التي ترتبط بإيقاف علاج الأسبرين، إذا كان الالتزام بجرعة صغيرة من الأسبرين يمكن أن تتحسن فإن الفائدة المترتبة عن هذه الجرعة في عموم الشعب سوف تتزايد".

وعلق الباحث الإيطالي جوسيبي زوكاي على البحث قائلاً: "إن الأسبرين يعد عقارا رائعا، فجرعة صغيرة منه تقلل من الشعور بالإعياء والموت من أمراض القلب وكذلك جلطات الرئة وسرطان القولون، كما أنه آمن لجميع الأشخاص ما عدا الذين يعانون حساسية من مكوناته أو من مخاطر النزيف، كما أنه رخيص الثمن".

وأكد زوكاي أيضا أن الأسبرين يساعد كذلك في تقليل الأزمات الناتجة عن مشاكل الشريان التاجي. لهذا فتوقف هؤلاء المرضى عن تناول جرعة الأسبرين يكون ضاراً جداً حتى لو حدث ذلك لفترة وجيزة وبعد مرور سنوات على تناول هذه الجرعة اليومية.

واتفق أستاذ أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا الدكتور جريج فونارو مع هذا الرأى قائلاً: "بالرغم من أن الأسبرين قد يزيد من مخاطر النزيف إلا أنه بالنسبة لمعظم مرضى الأوعية الدموية بالقلب نجد أن فوائد الأسبرين تفوق مخاطره، وهذا ما يجب أن يدركه هؤلاء المرضى لتجنب إيقاف هذه الجرعة الصغيرة من الدواء حتى لا يتعرضوا لمشاكل صحية خطيرة" .



234 حالة اجمالية بمرض الايدز لاردنيين قضى منهم 97 شخصا

عمان  (بترا)- اظهرت سجلات البرنامج الوطني لمكافحة الايدز تسجيل 243 حالة اجمالية بمرض الايدز للاردنيين على مدى 25 عاما توفي منهم 97 حالة .
وسجل البرنامج 827 حالة اجمالية بمرض الايدز منذ ظهور اول اصابة بالمرض في الاردن عام 1986 منها 243 حالة للاردنيين والباقي لوافدين.
وكشف القائمون على البرنامج في ورشة تدريبية للإعلاميين في مجال الايدز بدأت اعمالها اليوم الاثنين عن الحالة المسجلة بين الاردنيين توزعت 195 حالة ذكور و 48 حالة اناث.
وقدم المحاضرون من البرنامج في الورشة التي تستمر لمدة اربعة ايام عرضا حول وبائية مرض الايدز وطرق الانتقال وسبل الوقاية والفرق بين مريض الايدز والمصاب( المتعايش مع المرض) والاهداف والاستراتيجيات والاجراءات المعتمدة من وزارة الصحة للحد من انتشار المرض محليا والسيطرة عليه والتخفيف من اثر الاصابة على المصاب ومخالطيه .
وبينت سجلات البرنامج ان عدد المرضى بالايدز من الاردنيين 105 ذكورا و20 اناثا في حين وصل عدد المصابين بفيروس الاتش اي في او ما يطلق عليهم متعايشين مع المرض (يحملون الفيروس ولكن لا تظهر عليهم اعراضه) 28 حالة لاناث و90 حالة لذكور .
وسجل البرنامج 38 حالة لذكور و25 حالة اناث تم اصابتها في داخل الاردن اما الاصابات التي كان مصدرها خارج المملكة فتوزعت 148 ذكورا و 22 اناثا.
وعن توزيع اعداد المصابين والمرضى الاردنيين حسب المنطقة الجغرافية احتلت العاصمة عمان المركز الاول بتسجل 141 حالة تليها محافظة اربد 40 حالة والزرقاء 29 حالة ومن ثم البلقاء 9 حالات.
وسجلت في المفرق 6 حالات في حين سجل البرنامح حالتين في محافظة الكرك ومثلهما في الطفيلة وجرش وحالة واحدة في محافظات معان والعقبة وعجلون.
وتناقش الورشة مفهوم الجمهور في مجال الايدز وكيفية تحديده والوصول له واكثر الوسائل نجاعة في التأثير عليه .
وتتناول الورشة تدريب على كيفية اعداد وكتابة القصص الاخبارية والتقارير الصحافية في مجال الايدز إضافة الى بعض الفنون الصحفية في التعامل مع حالات الايدز ومنها المقالات الصحفية وكيفية استثمار وسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية والإذاعة والتلفزيون في الحد من انتشار المرض والوقاية منه والتوعية والتثقيف به .


اكتشاف بروتين فعال يمنع فيروس الأيدز من تكرار نفسه

اكتشف فريقان طبيان من جامعتي ستراسبورغ ومرسيليا الفرنسيتين بروتينا يتمتع بخصائص قوية تسمح له بمنع فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الأيدز) من تكرار نفسه، حسب ما أعلنت جامعة ستراسبورغ الخميس.

وتمكن البروفسور اوليفييه رور والدكتور كريستيان شوارتز من جامعة ستراسبورغ بالتعاون مع البروفسورين ايرك شابريير وديدييه راولت من جامعة مرسيليا من تسليط الضوء على خصائص البروتين البشري "اتش بي بي بي" (بروتين بشري رابط للفوسفات) التي تكبح الفيروس وتمنعه من تكرار نفسه.

وقال العلماء في بيان مشترك إن "النتائج المخبرية تظهر أن هذا البروتين يعمل بطريقة لا تحققها العلاجات الحالية".

وبالإضافة إلى ذلك، هذا البروتين فعال على السلالات الكلاسيكية لفيروس الأيدز وكذلك السلالات المقاومة لمضاد الفيروس القهقري "ايه زد تي".

وأضاف الفريق الطبي الذي يعتزم "متابعة الدراسات حول آلية الكبح الخاصة بهذا البروتين والبدء قريبا بالاختبارت المخبرية"، أن "هذه الأبحاث الواعدة تمهد الطريق لوضع استراتيجيات جديدة من أجل تطوير علاجات ضد الأيدز".

لكن استعمال هذا البروتين على نطاق واسع لن يبدأ قبل سنوات عدة أي بعد إجراء كل الاختبارات على الحيوانات أولا ثم على مرضى متطوعين.

وقال البروفسور اريك شابريير "إنها مسألة موارد. لدينا الضوء الأخضر حاليا. فتحاليل السمية الأولى لم تظهر أي آثار جانبية لكن التحاليل على الحيوانات مكلفة جدا والتحاليل على البشر مكلفة أكثر ".

تركيبة دواء جديد تمنع تجلط الدم

واشنطن ( بترا) - توصل علماء من جامعة ديوك في نورث كارولاينا وجامعة إدنبره إلى تركيبة دواء جديد، أطلقوا عليه اسم "ريفاروكسابان" تمنع تجلط الدم وتخفض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية للأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني
وحسب مجلة نيو انغلاند الطبية فان هذا الدواء يحدث آثاراً جانبية، إلا ان هذه الاثار أقل من الآثار التي يحدثها عقار الـ "وارفارين"، مثل خطر حدوث نزيف مميت في الدماغ، مضيفة أن تناول الـ "ريفاروكسابان" لا يتأثر بالحمية الغذائية والأدوية الأخرى بقدر الـ "وارفارين"، لذلك لا حاجة للمرضى إلى مراقبة من قبل الأطباء لضمان تلقيهم الجرعة الصحيحة.
وقال أستاذ في جامعة أدنبره، كيث فوكس نحن نعلم أن نحو ثلث المرضى الذين يحتاجون إلى دواء الوارفارين غير قادرين على استخدامه في الوقت الراهن إما لأنهم ضعفاء جدا أو غير قادرين على تناول الدواء بانتظام، بسبب الحاجة لإجراء فحوصات الدم ومستويات الجرعة التي يتعين رصدها عن كثب".
وأضاف ان هذه الدراسة تظهر ان استخدام المرضى الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب لدواء بديل يبدو فعالاً في الوقت الذي يسهل أيضا وصفه وتناوله.

سئل عن حالة ولده "المتوحد" فانفعل باكيا امام عدسة التلفزيون

عمان (بترا)- من زهير طاهات - وقفة وجدانية وحس مرهف هزت المشاعر الانسانية ، تلك التي وقفها مستشار جراحة الاطفال الدكتور ناجح العمري باكيا امام عدسة كاميرا التلفزيون عندما سئل عن حالة ابنه الوحيد فلذة كبده المصاب بمرض التوحد ووقف عاجزا عن الاجابة.
ورغم هذا الالم الذي يعيشه الدكتور العمري ويعصر كبده ، الا ان عزاءه بان يستمد حلل السعادة والهناء ، من الابتسامات التي يرسمها بيديه البارعتين على وجوه مرضاه من الاطفال الأردنيين والعرب واولياء امورهم ، اثر نجاحاته العديدة بإجرائه أصعب وأدق العمليات الجراحية الناجحة المشهود لها على المستوى العالمي.

ومن محاسن الاقدار ان يتمكن الطبيب العمري من إجراء العمليات الجراحية النادرة والناجحة في ان معا ، والتي أحدثت ثورة حقيقية في مجال جراحة الأطفال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، برباطة جأش وبعلم غزير، منشغلا في ذات الوقت بالبحث عن علاج لحالة فلذة كبده بمثابرة منقطعة النظير ، يحدوه الامل بالتوصل الى ذلك العلاج.
يشكل مرض التوحد للجراح العمري قلقا وهما تعكسه عاطفة الابوة نحو ابنه ، لكن ذلك لم يفت في عضده ، بل أنبت في اعماقه تحديا شكل له حافزا ودافعا قويا نحو التميز في عالم جراحة الأطفال.
اما ام وحيده فقد سلب هذا الحال من حياتها الفرحة الحقيقية والبهجة التي تلازم مثيلاتها من الامهات فرحا بابنائهن.
وتغمر العمري سعادة لا توصف وهو يخلص مرضاه من الآلام ويحررهم من المرض ليسجل نجاحات عالمية وإنسانية ويغرس الأمل والحياة في قلوب الأطفال المرضى ، ويعيد السعادة المفقودة لدى ابائهم وامهاتهم الذين تحطمت قلوبهم أمام حالات أبنائهم المستعصية.
ويشير الطبيب ناجح العمري الى أنه تم إجراء عملية نادرة أيضا لطفلة عمرها 13 سنة تتمثل باستحداث جهاز تناسلي كامل من الأمعاء الغليظ بدلا من المهبل غير المتخلق وتوصيله على تجويف الرحم كجهاز تناسلي بديل بمشاركة العميد الطبيب زياد الشريدة من دائرة النسائية والتوليد في مدينة الحسين الطبية.
ويمضي الجراح العمري معظم الأحيان ساعات طويلة تصل إلى ما يزيد على عشر ساعات وهو يجري عمليات بالغة الدقة والتعقيد لكنه لم يصمد أمام إحدى المقابلات الإعلامية التلفزيونية لمدة عشر ثواني ، ليجهش في البكاء ،ويبتعد من أمام الكاميرا ، يلملم إرادته المقهورة لحالة وحيده المستعصية عن العلاج من مرض التوحد ، لكنه لم يقف مكتوف اليدين كغيره من أولياء الأمور ،ليؤسس مع مجموعة من المتخصصين ، والمهتمين هيئة وطنية ترعى مرضى التوحد ويصبح ابرز أعضائها .
يقول العمري لقد أجريت آلاف العمليات الجراحية ، وإنني امضي ليلي وسحابة من نهاري وأنا أفتش بين أمهات الكتب الطبية والمصادر العلمية الحديثة المختصة في عالم الطب وشاركت في أشهر المؤتمرات الطبية العالمية وبالدورات وورشات العمل والحمد لله نجحت في أن اجري أصعب العمليات المسجلة على مستوى العالم ومنها استخراج ثلاث أجنة من بطن طفل وليد ، لأتمكن بفضل الله من إنقاذ حياة الطفل الذي يعيش بصحة وعافية وعمليات أخرى جديدة ونادرة على المستوى الدولي متمنيا أن يأتي اليوم والعالم يحتفل بالقضاء على مرض التوحد.
ويقول إنني أقف عاجزا أمام أرادة رب العالمين في مرض طفلي الذي هو خارج عن اختصاصي لكن الله عوضني بإدخال السعادة إلى فؤادي من خلال بهجة الفرح التي تأتيني من المرضى الذين اعالجهم وابائهم ليكون دافعا لي في تحقيق العديد من النجاحات والانجازات الطبية الدولية.
ووجه العمري الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون المعوقين على الجهود التي يبذلها لأصحاب الاحتياجات الخاصة ، وكذلك للدور الكبير لوزارة التنمية الاجتماعية في متابعة الحالات من هذه الفئات.
ويهيب العمري بالقطاعين العام والخاص بتمويل الدراسات العلمية ومراكز البحث الطبية ودعم كل الجهود الوطنية التي تهتم بمرض التوحد, ويقول إن مرض التوحد يشكل هاجسا لدى المتخصصين .
ويوضح بان مرض التوحد هو من الأمراض التي لا يزال الطب يبحث في أسبابها وعلاجها والنسبة في تزايد خطرها عالميا ومحليا مما يتطلب اعطاء هذا المرض أهمية خاصة بعد ان زادت نسبه عن مرض السرطان .
ويوضح ان اسبابه متعددة , فمنها ما هو معروف ، لكن ما زال في مراحل الدراسة والغموض حيث إن الاضطرابات السلوكية الناتجة عن ذلك تجعل تواصل الطفل الاجتماعي مفقودا وانعدام التواصل الحسي والبصري والسمعي وإدراك المخاطر مما يزيد من الألم .
يشار الى ان الكثيرين ممن عانوا من مرض التوحد أصبحوا من العباقرة والأذكياء بفضل الاهتمام والرعاية الأسرية ومؤسسات التنشئة الاجتماعية ودور الرعاية التي ما تزال الملاذ الآمن للتخفيف عن المريض وأهله ومعالجته فيزيائيا وعلميا .



واشنطن- وجدت دراسة هولندية جديدة أن تخصيص نصف ساعة يومياً للتفكير بالأمور المقلقة يعد استراتيجية مفيدة للتخفيف من القلق. وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن باحثين في جامعة "بن ستايت يونيفرستي" الهولندية وجدوا من خلال دراستهم التي شملت 62 شخصاً على مدى 30 عاماً أن من كانوا يعانون من القلق وخصصوا 30 دقيقة يومياً للتفكير بما يقلقهم وحله، تمكنوا من التعامل بشكل أفضل مع مشكلاتهم. ووجد العلماء أن استخدام تقنية "السيطرة على التحفيز" التي تعتمد على ترك الأمور المقلقة جانباً للتفكير بها لاحقاً والبحث عن حل لها وقت يحين موعد النصف ساعة المخصصة خلال اليوم لذلك، من شأنه أن يخفف القلق. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة توم بوركوفك "إن طلب الآخرين منا بالكف عن القلق هو بالحقيقة لا يساعدنا.. وإن طلبنا من أحد تأجيل ذلك فإنه في الواقع يقدر على هذا الأمر".
وأشار الباحثون إلى 4 خطوات تساعد على التخفيف من القلق، الأولى تحديد ومعرفة متى يشعر الفرد بالقلق، والثانية تحديد وقت ومكان للتفكير بالأمور المقلقة، والثالثة أنه لدى الشعور بالقلق على الأشخاص تأجيل ذلك والتركيز على المهمة الموجودة بين أيديهم، والرابعة هي أن يستخدم الأشخاص الوقت المخصص للتفكير بالقلق للتفتيش عن حلول للمشكلة. "يو بي اي"



دراسة طبية : التدخين يؤثر سلبا على ذكاء الاطفال


 واشنطن  (بترا)- حذرت دراسة طبية من أن تعرض الاطفال لظاهرة التدخين السلبي، خاصة ممن يعانون من مشكلات في الانتباه والتركيز، يضاعف من حدة هذه المشكلة، لتؤثر سلبا على قدراتهم في التحصيل الدراسي.

وأوضحت الدراسة التي نشرت اليوم الخميس أن آثار التدخين السلبي على الأطفال تمتد ليس فقط لتشمل قدرتهم على التركيز بل أيضا على اكتساب مهارات تعلم اللغة وتؤدي إلى نشاط مفرط لديهم ومشكلات سلوكية واجتماعية.

وقال احد الباحثين من كلية هارفارد للصحة العامة هيليا ألبرت إنه حتى مع الوضع في الاعتبار عدد من التفسيرات الممكنة مثل مستوى دخل الأبوين ومستويات التعليم يظل التدخين السلبي مرتبطا بخطر كبير في التسبب بمشكلات سلوكية.

وأضاف ألبرت أن "الرسالة الرئيسية الموجهة للأبوين هي حماية أطفالهم من التعرض للتدخين السلبي" مشيرا إلى وجود عامل آخر يجب وضعه في الاعتبار وهو أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تعرضوا له أيضا وهم في أرحام أمهاتهم وهو ما يرتبط بزيادة أخطار التعرض لمشكلات تعليمية وسلوكية.

وخلصت الدراسة إلى هذه النتائج من مسح محلي أجري بمشاركة 55 ألفا و358 من الأباء والأمهات الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 12 عاما.

يذكر أن خبراء الصحة دأبوا حتى قبل هذه الدراسة على المطالبة بحماية الأطفال من التدخين السلبي لأسباب صحية كونه قد يزيد من خطر إصابتهم بأمراض التنفس والربو الشديد والأمراض المؤدية للموت المفاجئ بمرحلة الطفولة.

امرأة من كل ثلاث اردنيات مصابة بترقق العظام

عمان  (بترا) من ماجدة عاشور- قالت الجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظام ان امرأة من بين ثلاث نساء في الاردن ممن تجاوزن سن الخمسين مصابة بترقق العظام.

وقال ممثل الجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظام التي اعلنت الدراسة الدكتور باسل المصري ان مؤتمرا للمؤسسة العالمية لهشاشة العظام سيعقد خلال شهر تشرين الاول القادم في دبي سيكشف عن تفاصيل اول دراسة عالمية حول هشاشة العظام، كما ستعقد المؤسسة مؤتمرا آخر في الاردن في تشرين الاول 2012، مشيرا الى حدوث نحو 8 آلاف كسر حول العالم كل ساعة نتيجة ترقق العظام.
جاء ذلك خلال حفل نظمته الجمعية مساء امس في مدينة الحسين للشباب دعت إليه أعضاء الهيئة العامة للجمعية بالإضافة إلى عدد من الجمعيات الخيرية والشركات والمؤسسات العامة والخاصة التي تدعم نشاطاتها.
وقال الدكتور المصري لـ (بترا) ان هشاشة العظام تعرف بأنها نقصان في كمية النسيج العظمي في عظام الجسم ما يعرضها للكسر بسهولة عند أقل صدمة، مشيرا الى انه مرض صامت وعندما تظهر أعراضه يصعب استرجاع ما تم فقدانه من النسيج العظمي.
واضاف ان آلامه تبدأ عند حصول تفسخ أو تكسر في العظام، لافتا ان الكسور في فقرات العمود الفقري تؤدي إلى تقوس الظهر وقصر في الطول وكسور عظم الفخذ والساعد وقد تؤدي إلي إعاقه وعجز.
واشار الى انه يمكن الوقاية من هشاشة العظم، باتباع غذاء متوازن وغني بالكالسيوم، وفيتامين (د) وممارسة بعض التمارين الرياضية والامتناع عن التدخين وإجراء فحص كثافة العظم، وتناول الادوية عند الحاجة.
من جهتها قالت رئيسة الجمعية هيفاء العطية ان هذا الحفل يأتي للتعريف بنشاطات الجمعية لنشر التوعية بأهمية صحة العظام ومرض ترقق العظم والوقاية منه وعلاجه وللتواصل مع اعضاء الهيئة العامة بالجمعية اضافة إلى اجتذاب عدد أكبر من الأعضاء الذين يمكن للجمعية من خلالهم الوصول الى أعداد أكبر من المجتمع في كافة مناطق المملكة.
واشارت الى ان الجمعية تقدم فحصا مجانيا لمرض ترقق العظم بواسطة جهاز صحارى الذي تبرعت به جلالة الملكة رانيا العبد الله مؤخرا والذي يعطي القراءة الاولية حول المرض، مشيرة الى توفر اجهزة فحص هشاشة العظم لدى مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة في المملكة.
يشار الى ان الجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظم هي جمعية خيرية تأسست في العام 1998 وهي عضو في المؤسسة الدولية لترقق العظم التي تضم 156 جمعية حول العالم وترأسها فخرياً جلالة الملكة رانيا العبد الله.


نجاح زراعة قصبة هوائية صناعية لأول مرة في العالم


لندن  (بترا)- تمكن فريق جراحين سويدي من القيام بأول عملية زرع قصبة هوائية صناعية في العالم، صنعها باحثون بريطانيون مستخدمين الخلايا الجذعية.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الجمعة، أن فريقا من العلماء في لندن ابتكروا قصبة هوائية صناعية تم تغطيتها بخلايا جذعية من المريض الذي خطط إجراء الزرع له.
ويتم خلال التقنية الجديدة تجهيز نموذج صناعي طبق الأصل من قصبة المريض الهوائية .
وأكد العلماء، أن التقنية الجديدة لا تتطلب متبرع للمريض، كما لا توجد مخاوف من أن يرفض الجسم البشري العضو الصناعي الجديد، مؤكدين أن القصبة الهوائية الصناعية يمكن تجهيزها خلال بضعة أيام.
وذكرت الهيئة، أن حالة مريض السرطان البالغ من العمر 36 عاما، والذي خضع لعملية زرع القصبه الهوائية، مستقرة وهو يتعافى بشكل جيد بعد مرور شهر على إجراء الجراحة. وقد استغرقت العملية 12 ساعة تم خلالها استئصال الورم والقصبة الهوائية ووضع مكانها القصبة الجديدة المبطنة بخلايا جذعية أخذت من الجدار الداخلي لأنف المريض.
وقال البروفيسور الأسباني باولو ماتشياريني في مستشفى كارولينسكا الجامعي في السويد، والذي اجرى العملية الجراحية للمريض، في مقابلة مع ال "بي بي سي، أنه " نأمل الآن بإستخدام هذه التقنية لعلاج طفل عمره تسعة أشهر في كوريا الجنوبية، يعاني من تلف في القصبة الهوائية منذ ولادته".
واضاف ماتشياريني "نحن قادرون الآن على إنتاج قصبة هوائية صناعية في غضون أيام"، مضيفاً أنه يمكن استخدام هذه التقنية في المستقبل لإجراء عمليات إصلاح وتبديل أعضاء أخرى في جسم الإنسان.
واشارت ال بي بي سي، إلى أن ماتشيارني أجرى 10 عمليات جراحية من قبل لزرع قصبات هوائية لكن هذه الجراحات تطلبت متبرعين


دراسة/المساج لعلاج آلام أسفل الظهر


واشنطن (بترا)- كشفت دراسة علمية حديثة أن جلسات المساج، أو التدليك، قد تكون علاجاً فعالاً لآلام أسفل الظهر، مقارنة بالعلاجات الطبية التقليدية، والتي ينفق عليها الأميركيون ما لا يقل عن50 مليار دولار سنوياً.
ووفقا للدراسة تعد مشكلة الآم أسفل الظهر ثاني أكثر المشكلات الصحية مجهولة المصدر، المتعلقة بالأعصاب شيوعاً في الولايات المتحدة، بعد الصداع، وفقاً للمعهد الوطني للصحة.
وينصح الأطباء مرضى الآم أسفل الظهر بعلاجات معتادة، تتضمن أدوية لتخفيف الآم والالتهابات، وتشنجات العضلات، كذلك علاج فيزيائي عن طريق بعض التمارين الرياضية للظهر، كما يحرصون على تثقيف المرضى حول الأسباب المحتملة لآلام الظهر، وطرق الوقاية منها في المستقبل.
وقالت الدراسة، التي نشرتها شبكة السي ان إن اليوم الخميس "أن الكثير من مرضى الآم أسفل الظهر يسعون إلى العلاجات البديلة، لتخفيف الآلام، وأكدت أن التدليك واحد من أكثر البدائل شعبية، حيث يزور مراكز المساج ما يزيد على100 مليون
سنوياً، أكثر من ثلثهم يبحثون عن طريقة لتخفيف الآم أسفل الظهر".
ولم تجد الدراسة سوى دلائل طبية محدودة، تشير إلى أسباب تخفيف التدليك لآلام الظهر المزمنة، لكن المرضى أكدوا أن التدليك أكثر فعالية وسرعة من العلاجات الطبية التقليدية.
وشملت الدراسة401 شخص في الفئة العمرية بين20 إلى65 عاماً، مصاباً بآلام أسفل الظهر مجهولة السبب، تم تقسيمهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات،133 مشاركاً خضعوا للعلاج بأدوية تقليدية دون تدليك، بينما تلقى132 مشاركاً تدليكاً للعضلات والهيكل العظمي.
أما المجموعة الثالثة والأخيرة فتلقى أعضاؤها جلسات الاسترخاء والتدليك، وهو ما يسمى كذلك "المساج السويدي"، ويهدف إلى إنتاج حالة عامة مريحة.
واستمر العلاج عشرة أسابيع، خضع فيها المشاركون في مجموعتي التدليك إلى ساعة تدليك كل أسبوع، وبعد ذلك أجابوا على استبيان، يضم أسئلة عن معدل الألم ومدى تكراره، من10 أسابيع و26 أسبوعاً، و52 أسبوعاً.
وكشفت الدراسة أن كلا النوعين من التدليك أديا إلى تقليل معدل الألم، وتحسين حركة المرضى، من العلاجات المعتادة بعد عشرة أسابيع، وتحسن في الوظائف بعد26 أسبوعاً.
ولم تشر الدراسة الى الفوائد أو الأسباب المؤدية إلى ذلك، لكن الباحثين تكهنوا، بأن التدليك يؤدي إلى تحسن في الأنسجة، ويساعد في تحفيز استجابة الجهاز العصبي.
وأشارت الدراسة إلى احتمال آخر، هو أن تعرض المريض إلى بيئة مريحة للأعصاب، يؤدي إلى التحسن الذي شعر به المرضى في كلا المجموعتين.



مشروبات الدايت تزيد الوزن وترفع السكر بالدم (دراستان)

واشنطن  (بترا ) - أظهرت دراستان جديدتان ان المشروبات الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن وترفع نسبة السكر بالدم.
ووفق الدراستين فان الاعتقاد السائد بأن المشروبات الغازية الخالية من السكر والمحليات الاصطناعية تساعد في تخفيف الوزن امر خاطئ ،مؤكدة أنها على العكس من ذلك تسيء للصحة البشرية وقد تزيد الوزن.
وأشار باحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس بمدينة سانت أنطونيو إلى أن الأشخاص الذين قالوا إنهم شربوا عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية الخالية من السكر (دايت) يومياً لاحظوا زيادة في وزنهم تفوق بست مرات الزيادة عند الذين لم يتناولوا هذه المشروبات.
وقالت الباحثة في احدى الدراستين هيلين هازودا ان فريق البحث توصل إلى أن الترويج للمشروبات الغازية الخالية من السكر وللمحليات غير السكرية بأنها بدائل صحية أمر يستند إلى حكم خاطئ، موضحة أن هذه المشروبات قد تكون دون سعرات حرارية لكنها ليست خالية من الضرر.
وفي الدراسة الثانية أعطيت مجموعة فئران محليات خالية من السكر على مدى ثلاثة أشهر وتبين في نهاية الفترة ارتفاع نسبة السكر في الدم لديها.
وأظهرت الدراسة كذلك أن تناول مادة الأسبارتام أو المحليات الصناعية غير السكرية زاد من مستويات السكر في الدم عند فئران معرضة للإصابة بالسكري.

كثرة الجلوس تعرض الانسان لسرطان في القولون

واشنطن (بترا ) - وجدت دراسة اميركية حديثة أن أولئك الذين يعملون في وظيفة لا يتحركون فيها كثيرا يكونون اكثر عرضة من غيرهم بنحو مرتين لخطر نوع معين من سرطان القولون.

ونقلت شبكة تلفزة (سي ان ان) اليوم الاثنين عن أخصائي الغدد الصماء في مستشفى مايو كلينيك الدكتور جيمس ليفين قوله ان الجلوس المعتدل ليس سيئا، ولكن في الزيادة يكمن الضرر.

واضاف ان ما يثير القلق بالنسبة لمعظم الناس في العالم المتقدم وجود الكرسي في غرفة المعيشة التي تعتبر مقرا دائما،ذلك ان للجلوس وظيفة بيولوجية متجذرة ويحتاج لنفس الطاقة اللازمة للاستلقاء.

 

 دراسة: تضاعف اعداد المصابين بالسكري في العالم خلال ثلاثة عقود

واشنطن  (بترا ) -اشارت دراسة حديثة الى ان اعداد البالغين المصابين بمرض السكري ارتفعت اكثر من الضعف منذ عام 1980 .
وقال باحثون من جامعة هارفارد الاميركية وامبريال كولدج الانجليزية ان عدد المصابين بمرض السكري الذي يمكن ان يؤدي الى الوفاة ارتفع من 153 مليون شخص الى 347 مليونا في تلك الفترة، مطالبين بتحسين سبل التشخيص والعلاج؛ لمواجهة الزيادة في اعداد المصابين بالمرض.
وحسب الدراسة التي نشرت اليوم الاحد في مجلة (لانسيت) الطبية فان اكبر زيادة في معدلات الاصابة بالمرض كانت في جزر المحيط الهادي، ففي جزر مارشال مثلا يعاني ثلث النساء من السكري.
وخلصت الدراسة، التي اجريت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الى ان معدلات الاصابة بمرض السكري اما ارتفعت او ظلت كما هي في كل بلدان العالم تقريبا، مشيرة الى ان الولايات المتحدة الاميركية سجلت اعلى معدل بالاصابة بين الدول المتقدمة،فيما انخفض نسبيا في دول اوروبا الغربية.
وحسب دراسة عن الادوية لشركة (آي إم إس) للابحاث الصحية فان الانفاق على علاج السكري الذي يصل حاليا الى 22 مليار دولار سنويا، يمكن ان يصل الى 30 مليار دولار بحلول عام 2015.


اختصاصيون يؤكدون خلو المملكة من وباء (اي كولايا

عمان  (بترا)- اكد مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام حجاوي خلو المملكة من وباء (اي كولاي).
وقال في ندوة نظمتها جمعية اطباء الصحة في نقابة الاطباء مساء امس السبت حول بكتيريا" الاشريكية القولونية المسببة للنزف المعوي( اي كولاي)" ان نظام الرصد الوطني لاكتشاف الامراض السارية الذي يعمل على مدار الساعة اثبت انه لم يبلغ عن اي اصابة بهذا المرض في الاردن مؤكدا اهمية رصد الامراض السارية في التشخيص المبكر لاي وباء.
وكان المرض الناتج من بكتيريا (اي كولاي) قد تفشى في بعض بلدان اوروبا في الفترة الاخيرة، في وقت ارتفعت فيه حصيلة الوفيات في المانيا الى 17 شخصا الى جانب مئات الاصابات، كما ظهرت حالات جديدة في بلدان اوروبية اخرى مثل هولندا، وثلاث حالات في الولايات المتحدة.
واظهرت الاحصاءات ان معظم الحالات المسجلة خارج المانيا، كانت لالمان او لاشخاص سافروا اخيرا الى المانيا.
ومن اعراض المرض نزيف في الجهاز الهضمي وفي حالات اكثر خطورة مشاكل في الكلى.
واصيب بالمرض، الذي يقع مركزه في مدينة هامبورغ، شمال المانيا، اكثر من 1500 شخص في ثمان دول اوروبية وادى الى خلاف دولي بشان مصدر التلوث.
من جانبه قال اختصاصي الامراض المعدية عند الاطفال في مستشفى الملك المؤسس الدكتور وائل الهياجنة ان مرض (اي كولاي) يسبب اسهالا وان حوالي 10 بالمئة من المصابين بالمرض يصابون بمتلازمة التحلل اليوريمي والتي تتسبب بفشل كلوي حاد ينتهي بشفاء نحو 95 بالمئة في حين يتسبب بوفاة 5 بالمئة من الاصابات وهي في الغالب تحدث عند الاطفال تحت سن الخامسة من العمر.
واكد الدكتور الهياجنة اهمية التعامل بحذر مع المضادات الحيوية لمواجهة هذه الجرثومة موضحا ان العامل الاساسي في العلاج هو تعويض السوائل.
من جانبه قال الاختصاصي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور لبيب الشريف ان الاشريكية القولونية المسببة للنزيف المعوي(اي يكولاي) هي حيوانية المنشا مؤكدا اهمية سلامة الغذاء والقوانين الخاصة بالاستعمال الامثل للاسمدة كعنصر اساسي في الوقاية من هذه الجرثومة.
بدوره عرض رئيس قسم الرصد في مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور سلطان عبدالله مراحل تطور الوباء،والدراسات الوبائية التي استعملت لتحديد مصدر الوباء.
وقال ان عدد حالات متلازمة التحلل اليوريمي بلغ حتى يوم الجمعة الماضي 837 حالة و2760 حالة اسهال دون التطور الى المتلازمة حيث بلغت الوفيات 39 حالة واظهر المنحنى الوبائي الذي يتم عرضه انحسار عدد الحالات.
واكد الدكتور عبدالله اهمية الاستعداد الدائم لمواجهة اي وباء "خاصة خلال فصل الصيف حيث تكثر التسممات الغذائية".

 

 

المستشفيات الخاصة في الأردن 


1 الاسلامي عام 275 العاصمة 5680127 -- 5661773 العبدلي
2 الاردن عام 252 العاصمة 5608080 -- 5607575 جبل عمان / الدوار الرابع
3 التخصصي عام 200 العاصمة 5609609 -- 5697425 الشميساني
4 مركزالحسين للسرطان سرطان 162 العاصمة 5353000 -- 5342567 طريق الجامعة الأردنية
5 الخالدي عام 160 العاصمة 4644281 -- 4616801 جبل عمان / الدوار الثالث
6 المركزالعربي الطبي عام 144 العاصمة 5921199 -- 5921282 جبل عمان / الدوار الخامس
7 الاسراء عام 129 العاصمة 5300300 -- 5347888 شارع الملكة رانيا العبد الله
8 الاستقلال عام 114 العاصمة 5652600 -- 5652710 شارع الاستقلال
9 الاستنشاري عام 108 العاصمة 5681661 -- 5001027 عمان شارع وادي صقرة
10 الحياة عام 90 العاصمة 4393111 -- 4393111 العاصمة / الذراع الغربي
11 ملحس عام 80 العاصمة 4636140 -- 4643455 جبل عمان / الدوار الاول
12 ابن الهيثم عام 74 العاصمة 5516808 -- 5516823 تلاع العلي
13 القدس عام 70 العاصمة 4387181 -- 4386212 جبل الزهور
14 الشهيد ابو دية عام 68 العاصمة 5666177 -- 46121411 جبل الحسين
15 الدولي عام 67 العاصمة 5853466 -- 5853031 جبل عمان / الدوار السابع
16 الشميساني عام 60 العاصمة 5607431 -- 5669310 الشميساني
17 عمان الجراحي عام 60 العاصمة 4641261 --- 4641260 جبل عمان / الدوار الثالث
18 الايطالي عام 59 العاصمة 4777101 -- 4749319 المهاجرين
19 لوزميلا عام 58 العاصمة 4624345 -- 4619347 جبل اللويبدة
20 الاهلي عام 50 العاصمة 5664164 -- 4749319 العبدلي
21 تلاع العلي عام 50 العاصمة 5347175 -- 5330314 تلاع العلي
22 فرح نسائية 50 العاصمة 5603777 -- 4614440 جبل عمان / الدوار الثالث
23 فلسطين عام 46 العاصمة 5607071 -- 5686406 دوار الداخلية
24 الهلال الأحمر عام 45 العاصمة 4779131 -- 4779136 المصدار
25 المواساة عام 40 العاصمة 4896842 -- 4896806 ماركا الشمالية
26 ماركا التخصصي الاسلامي عام 38 العاصمة 4893855 -- 4875173 ماركا / حي الزارع
27 الجزيرة عام 37 العاصمة 5657581 عمان
28 الأمل نسائية 33 العاصمة 5674150 -- 5607155 جبل الحسين / دوار الداخلية
29 فيلادلفيا عام 31 العاصمة 5854806 -- 5854818 ضاحية الامير راشد
30 الحنان عام 30 العاصمة 4750800 -- 4786814 ضاحية الحاج حسن
31 عاقلة نسائية 30 العاصمة 4642441 -- 4642447 جبل عمان / الدوار الثالث
32 العيون التخصصي عيون 30 العاصمة 5511176 -- 5521107 تلاع العلي
33 هبة نسائية 30 العاصمة 5696103 --5687454 جبل الحسين / دوار فراس
34 جبل عمان نسائية 20 العاصمة 4644919 -- 4644919 جبل عمان / الدوار الرابع
35 الأقصى نسائية 18 العاصمة 5065064 عمان / منطقة طارق
36 عبد الهادي للعيون عيون 17 العاصمة 4627628 -- 4659534 جبل عمان
37 ميلاد عام 15 العاصمة 4886003 -- 4886003 ماركا الشمالية
38 البيادر عام 15 العاصمة 5853375 -- 5857323 بيادر وادي السير
39 الحمايدة عام 42 العاصمة 4785555 -- 4788055 شارع مادبا
40 المحبة عام 30 مادبا 53245541 -- 53245362 مادبا
41 جبل الزيتون عام 123 الزرقاء 053655555 -- 053655550 الزرقاء
42 قصر شبيب عام 70 الزرقاء 053982294 -- 053983005 الزرقاء
43 الحكمة الحديث عام 60 الزرقاء 053990990 -- 053931100 الزرقاء / طريق اوتستراد
44 الضليل الخاص عام 32 الزرقاء 053824144 -- 053824145 الضليل
45 الرازي الجديد عام 30 الزرقاء 053954167 الزرقاء / ياجوز
46 الزرقاء الوطني عام 30 الزرقاء 053900560 الزرقاء
47 الرشيد النفسي نفسية 66 البلقاء 55233882 -- 55233882 ابو نصير
48 ابن النفيس عام 103 اربد 027247100 -- 027101103 اربد
49 راهبات الوردية عام 87 اربد 027272011 -- 027104415 اربد
50 اربد التخصصي عام 60 اربد 0272710300 اربد
51 القواسمي نسائية 28 اربد 027243401 -- 027240885 اربد
52 الروم الكاثوليك نسائية 18 اربد 027272275 -- 027257900 اربد
53 اربد الاسلامي عام 15 اربد 27273112 -- 27259222 ابد
54 النجاح للتوليد نسائية 15 اربد 027100170 -- 027100171 الحي الجنوبي
55 الصفاء التخصصي نسائية 15 جرش 26351055 -- 26342055 جرش
56 مصح النور صدرية 40 المفرق 026231014-- 026230189 المفرق
57 الايطالي / الكرك عام 38 الكرك 03351045 الكرك
58 السلام نسائية 30 الكرك 032340073 -- 032354287 الكرك
59 البوتاس عام 30 الكرك 03665116 -- 03377125 الكرك
60 العقبة الحديث عام 41 العقبة 032016677 -- 032013609 العقبة
61 الاسلامي / العقبة عام 39 العقبة 032011844 العقبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

دلال الى اللي من مصر

انا ماقلت انها مو شريفة لاسمح الله بس هي طرحها للمشكله بجرائه لا أحترام ولا شى

دلالدلال

انتي اللي قليلة الادب وع فكره أنتي انسانه تافة وازاء عنجد عندك مشكلا تطلبي اسم دكتور انا مقيمة بالسعودية واعرف سعوديات كتير بس اول مرة شوف سعودية بهيك جرائة وبعدين عيب نشر أرقام بهيك طريقه ونصيحه مني لالك لاتاخدي أرقام تنشر فالجريدة

دلال لسعودية

انتي اللي قليلة الادب وع فكره أنتي انسانه تافهة وازاء عنجد عندك مشكلا تطلبي اسم دكتور انا مقيمة بالسعودية واعرف سعوديات كتير بس اول مرة شوف سعودية بهيك جرائة وببعدين عيب نشر أرقام بهيك طريقة ونصيحه مني لالك لاتاخدي أرقام تنشر فالجريدة

الى دلال من مصر

يا دلال لازم تفهمي كدة ان لا عيب بالطب ارحمي المسكينة من السعودية انها شريفة

سعودية

إلى دلال أنتي اللي ماتستحين وقليلة حياء ومو متربيه انا سألت النشامى والنشميات الاردنيين ماسالت

دلال

الى شاهر .. انت اللي شو دخلك اي انا معاك الطب مافية عيب بس فيه أدب

دلال

الى سعودية .. عيب عم تحكي حكي متل هاد ع جريدة ازاء عنجد بدك استشارة اطلبي رقم دكتور مو بهيك طريقة عم تشرحي ... ازاء لم تستح فإصنع ماشئت

صادق أبوسفط

لقد اهتزت مشاعري وتقطع كبدي عندما قرأت عن ألم وحزن الدكتور / ناجح العمري وبكائه على شاشة التلفاز حزنا على ولده وفلذة كبده المريض بمرض التوحد . ولقد سمعت محاضرة لعلاج هذا المرض بالحجامة القاها الدكتور أمير صالح . وهذا هاتفي الشخصي ولله تعالى آمل من الفاضل الأستاذ الدكتور ناجح العمري الإتصال بي لأصف له الطريقة ومواضعها ونسأل الله الشافي المعافي أن يعافي ولده شفاءاً لا يدع سقما ، ونسأل الله العلي أن يدخل السرور والبسمة والسعادة عليه وعائلته الكريمة وكل أحبابهم وأنا منهم . صادق عبدالرحمن أبوسفط أردني مقيم بالسعودية 00966501882405 هاتف المنزل : 0096626987640

حسام

شكراً لجريدة عمان الأردنية على هذه المعلومات المفيدة والعمل الجبار

سعاد علاونة

الاخت سعودية تحية وبعد ، يوجد في الأردن اطباء مختصين كثيرين واذا تريدي اسماء اطباء ساكتب لك. واتمنى لك الشفاء

سعودية

نشاااامى نشمياااااات الاردن بلييييز ابغى مساعده انا اعاني من التشنج المهبلي وهو صعوبة الجماع ابغى تدلوني على دكورة متخصصه اتعالج عندها مع العلم انا مريت ك دكتورة نساء بس للاسف ماتفهموا حالتي انتظر الردود !!!!!!!!!!

أضف تعليقا

الاسم:

عنوان التعليق:

نص التعليق:

إعلانات مبوبة

 

موقع جلالة الملك عبدالله الثاني

موقع جلالة الملكة رانيا العبدالله

صحيفتنا على الأنترنت من المواقع العربية والعالمية متابعة وقراؤنا ينتشرون في طول العالم وعرضه

عمان الأردنية تغطية مستمرة من قلب الحدث نأتيكم بالاخبار

مقالات الكتاب

الحجُّ فلاحٌ للأمّة.. بقلم: الحسن بن طلال


عبد الباري عطوان

رياح الجنة” تحول المساعدات العسكرية الامريكية الى مناطق “الدولة

 

د. فهد الفانك

المديونية تسبق العجز

طارق مصاروة 

تركيا وإيران مرةً أُخرى!

د. فيصل القاسم

هل حشدت أمريكا أربعين دولة لإنقاذ بشار الأسد؟

الحِكْمَـةُ وقفٌ على لُقمـان والكلالـده إخوان - عبدالكريم فضلو عقاب العزام

 

طاهر العدوان

والله العظيم زهقنا !!!

 

بســام العـوران
تنشيط السياحة الوافدة


أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) 

رائحةُ النّفط وهُبَبُ الرّياح..!

هاشم الخالدي

سحقاً لدولة أهملت مواطنيها واصبح الهوليدي أهم من حياة الأردنيين

 

صالح القلاب

هل نحن بانتظار «سايكس بيكو» جديدة؟!

 

 

911

 


---------------

لأول مرة : اختراع عربي يصل للعالمية عن الهواتف الذكية

خبر رائع نقلته الينا وكالات الانباء في الايام الاخيرة ، يتحدث عن اختراع اماراتي أردني ، بشأن الهواتف الذكية ، استطاع ولأول مرة أن يحصل على الصبغة العالمية ، عن طريق المنظمة العالمية للملكية الفكرية في سويسرا .

الاختراع تم تسجيله تحت اسم الإماراتية عيده بطي المحيربي وشريكها الأردني المهندس وصفي أمين الشديفات ، اللذان قاما بتطوير آلية كهروميكانيكية تعمل بضغطة واحدة على فتح أو طي ألواح أي هاتف ذكي أوجهاز تابلت أوتوماتيكيا بحيث تطوى الشاشات الجانبية فوق شاشة مركزية تساوي ضعف مساحتهم أو في نموذج آخر تساوي أي منهما في المساحة.

ويقول موقع ارابيان بزنس أن المحيربي خريجة جامعة الإمارات..وهي أكثر امرأة عربية حاصلة على الاختراعات العالمية المجازة والمنشورة ..كما أنها وزوجها الشديفات مخترعان مستقلان وبتمويل ذاتي بالكامل يعملان خارج أوقات عملهما في عمل الاختراعات في عالم الإتصالات والمواصلات والأجهزة المكتبية والبيتية .

عرض ازياء في رام الله 

راغب علامة يدعم مطلب نجوى كرم بخصوص وديع الصافي

دعم النجم اللبناني راغب علامة عضو لجنة تحكيم برنامج Arab Idol مطلب زميلته نجوى كرم، عضو لجنة تحكيم برنامج Arabs Got talent، بخصوص إعلان الحكومة الحداد لوفاة العملاق وديع الصافي.

وقال راغب في تغريده كتبها منذ ساعات على حسابه بتويتر: " على رئيس الحكومة أن يعلن الحداد على وفاة جبل لبنان الكبير وديع الصافي. وعلى المسئولين أن يكونوا بمستوى المسؤولية ويكرّموا عملاق لبنان ".

وطالب النجم اللبناني في الإطار ذاته بإطلاق اسمه على أهم شوارع لبنان، وقال في تغريده أخرى: " ونطالب بإطلاق اسم وديع الصافي على إحدى أهم شوارع لبنان. وهذا من حقنا كلبنانيين أن نعترف بالجميل لما فعله وديع الصافي من اجل لبنان السلام".

كانت نجوى قد طالبت السبت بإعلان الحداد العام على وفاة الصافي، وقالت: " بتمنى على دولتنا الكريمة تعلن حداد رسمي بوفاة فقيدها اللي ما بيجي متلو".

هيفاء وهبي : المصحف لا يفارق حقيبتي

أبدت الفنانة هيفاء وهبي استياءها من تصريحات راغب علامة حول الفنانات اللواتي يشاركنه إحياء الحفلات، مؤكدةً أنّ كلامه غير مستحبّ لكنها لم تتشاجر معه.

وخلال استضافتها في برنامج “نورت” على شاشة “أم. بي. سي” ، قالت إنّ “راغب لم يسئ لي لكنّه قلّل من شأني كفنانة، ولا يحقّ له تقييمي إن كنتُ نجمة لبنانية أم لا”.

وأضافت: “هو فنان كبير ذو تاريخ حافل. ولو بادرني بكلمة حلوة، لرفع معنوياتي”.

ونفت نشوب أي مشكلة مع لطيفة، مؤكدة أنّ “ما قالته كان ردة فعل على الفنانة التونسية ولم تتحدث من الباب للطاقة”، مضيفة “مالي زعلانة منها في كل الأحوال”.

من ناحية ثانية، كشفت هيفا أنّ “أحلام طلبت منها عدم العودة إلى زوجها السابق (أحمد أبو هشيمة) إلا بعد أن يطلبها سبع مرات، علماً أنّ طليقها طلبها أكثر من ذلك”.

وأعربت عن ندمها حيال ما غيّرته في حياتها من أجل زوجها، فقالت “ضيعان دقات القلب، ما كنت تغيرت لو عرفانة انو بعد كل هالحب، رح يصير هيك”.

وأكّدت أنها تدرس المشاركة في مسلسل لبناني حيث تجسّد شخصية كوميدية تشبه شخصيتها الحقيقية، بينما أعربت عن استيائها من تأجيل عرض مسلسل “مولد وصاحبه غايب”.

بعيداً عن الفن، كشفت هيفا أنّ دار “كافالي” الإيطالية تحضّر لتصاميم خاصة تحمل اسمها الشخصي.

ونفت خطوبتها رغم أنّها كانت تضع خواتم عدة في أصابعها، مشيرة إلى أنّها تتنازل عن الراحة من أجل المال. وأكدت أنّها أكثر الفنانات تأثيراً على تويتر لأنّ معجبيها حقيقيّون.

وبينما أوضحت أنّ الأزياء المثيرة جزء من شخصيتها، أكدت أنّ المصحف لا يفارق حقيبتها.

 

أصبح الصراع الإلكتروني على أشدّه بعد ظهور شركات عدّة ولكّن تبقى شركتي أبل وسامسونج هما الأكثر تواجدا على هذا الميدان لذلك أردنا عزيزي القارئ فكرة و نبذة عن هاتين الشركتين…

شركة سامسونج

ما يزيد عن 70 عامًا، كرست شركة سامسونج  جهودها لإيجاد عالم أفضل من خلال أعمالها المتنوعة التي تمتد اليوم لتشمل التقنيات المتقدمة وأشباه الموصلات وإنشاء المصانع وناطحات السحاب والبتر وكيماويات والموضة والطب والتمويل والفنادق وغير ذلك.. تحتل شركة سامسونج للإلكترونيات مركز رائداً في السوق العالمي في مجال تصنيع الإلكترونيات عالية التقنية والوسائط الرقمية. و منذ دخولها عالم الألكترونيك ما انفكت هذه الشركة عن طرح منتجاتها الفريدة من نوعها فقد طرحت شركة سامسونج للإلكترونيات جهاز الكمبيوتر اللوحي Galaxy في الأسواق الأمريكية. كما طوّرت شركة Samsung Mobile Display لوحة AMOLED المرنة بدقة WVGA أوضح أربع مرات مما اعتبر هذا لاإنجاز بالنوعي في عالم المحمول كما أطلقت شركة سامسونج للإلكترونيات جهاز OMNIA 7 ، وهو أول هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل Windows Phone 7 كما أطلقت شركة سامسونج للإلكترونيات هاتف WAVE ، وهو أول هاتف ذكي يعمل بنظام bada الأساسي لذلك حصدت شركة سامسونج للإلكترونيات 37 جائزة من جوائز الابتكار بمعرض إلكترونيات المستهلكين لعام 2011 و هذا في حدّ ذاته إنجاز لا يستهان به و الحال أنّه تم تصنيف قيمة العلامة التجارية لشركة سامسونج لتحتل المرتبة رقم 19 على مستوى العالم ضمن التصنيف الذي أجرته شركة Interbrand لأفضل العلامات التجارية العالمية لعام 2011.

-----

كمبيوتر لوحي جديد يعمل بنظام "جيلي بين"

ميونيخ- أعلنت شركة أركوس للإليكترونيات عن طرح سلسلة جديدة من الكمبيوترات اللوحية تعمل بنظام تشغيل أندرويد "جيلي بين" من جوجل وخاصية الصورة شديدة الوضوح.

وطرحت أركوس الكمبيوتر "80 بلاتينام" بشاشة حجمها 8 بوصة تعرض الصورة بدرجة وضوح تبلغ 1024 في 768 ، أما الكمبيوتر "97 بلاتينام" فيتوافر بشاشة 7ر9 بوصة وتعرض الصورة بدرجة وضوح 2048 في 1536 .

ويتوافر الجهاز "80 بلاتينام" في الأسواق حاليا بسعر 199 دولار، أما الكمبيوتر "97 بلاتينام إتش دي" فيباع بسعر 299 دولار.

ومن المقرر أن يطرح جهاز أكبر حجما من هذه السلسلة ويحمل اسم "116 بلاتينام" في الأسواق في نيسان/ابريل المقبل بسعر 349 دولار ، ويعمل بشاشة 11.6 بوصة وخاصية الصورة شديدة الوضوح.

وتعمل الأجهزة الثلاثة بنظام تشغيل أندرويد 4.1 "جيلي بين" ومعالجات رباعية النواة بسرعة 1.2 جيجاهيرتز وكاميرتين أمامية وخلفية.

 

أروع ما غنَّت أم كلثوم

 قصيدة نهج البردة ــ كاملة

   


إطلاق جهاز يتحكم بأي حاسوب "ويندوز 8" بنظرات العين 


تتأهب شركة "Tobii" السويدية للتكنولوجيا، المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين، لتوفير حلول للأجهزة والبرامج المستخدمة في البحوث الأكاديمية، وتفاعل الحاسوب مع الإنسان، لإماطة اللثام عن جهاز جديد أطلقت عليه اسم "Tobii REX"، يتيح للمستخدم التحكم في أي حاسوب يعتمد على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" عن طريق نظرات العين، من خلال تعقب وتتبع مسارات حركة عين المستخدم.

"Tobi REX" عبارة عن جهاز طرفي بنهايته منفذ "يو إس بي" يبدو أكبر قليلاً من القلم، ويتم توصيله بأي كمبيوتر يعمل بنظام "ويندوز 8"، حيث يُثبت أسفل شاشة حاسوب المستخدم، سواء أكان مكتبياً أم محمولاً، وقد تم تصميمه ليس ليحل محل الأجهزة الطرفية الأخرى التقليدية، مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، وإنما ليجعل عملية التحكم في الحاسوب وعملية الإدخال أسهل وأسرع وأفضل، وذلك وفقاً لمصنعي الجهاز.

يُذكر أن شركة "Tobii"، التي تتخذ من مدينة ستوكهولم السويدية مقراً لها، قد استعرضت خلال مشاركتها في معرض "CES" العام المنصرم، برنامجاً يحمل اسم "Tobii Gaze"، يسمح للمستخدمين بالتنقل بين تطبيقات واجهة "ويندوز 8" بمجرد توجيه العين للبرنامج المراد تشغيله، ومتوافقاً تماماً مع نظام مايكروسوفت الجديد.

هذا البرنامج يعتمد على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس "تراكباد"، ليتحرك مؤشر الفأرة على شاشة الحاسوب وفقاً لمسار العين.

وتخطط الشركة لطرح 5000 وحدة من جهاز "Tobii REX" لتتبع وتعقب نظرات العين بحلول نهاية العام الجاري، لكنها لم تفصح عن السعر المخصص للمستخدم، فيما ستطلق إصدارات خاصة لمطوري البرمجيات تبلغ سعر الوحدة 995 دولاراً أمريكياً.العربية

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 






الآراء والتعليقات والمقالات المرتبطة بالاعضاء والزوار تعبر عن رأي أصحابها فقط ولا يتحمل الموقع اي مسؤولية باعتباره موقعا تفاعليا ويتيج للجميع فرصة المشاركة والتعبير , جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة عمان الإلكترونية والمصادر المنقول عنها واصحابها © 2011 - Powered By Morekeys